A+ A-

مشروع (استزراع روبيان الصبية)... طفرة انتاجية تغطي الاستهلاك المحلي

موقع مشروع (استزراع روبيان الصبية)
موقع مشروع (استزراع روبيان الصبية)

من زهراء الكاظمي

الكويت - 1 - 7 (كونا) -- تواصل أجهزة الدولة مجهوداتها الرامية الى الارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة للمواطنين والمقيمين والخاصة بتوفير عامل الأمن الغذائي ولعل أبرز هذه الخدمات مشروع (استزراع روبيان الصبية) الذي يتوقع له أن يحقق طفرة انتاجة تغطي الاستهلاك المحلي المتزايد.
وبينما يعد الروبيان الكويتي من أشهر الأطعمة على مستوى الخليج والعالم العربي إذ ينافس بشدة الروبيان الباكستاني والهندي فإن نجاح مشروع استزراعه بعد استزارع (الهندي) سيشكل طفرة انتاجية بالاسواق المحلية.
وسيسهم المشروع الذي تطمح الهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية إلى تنفيذه في توفير ثلاثة آلاف طن من الروبيان المحلي سنويا أي ما يعادل ضعف ما يتم صيده من المياه الإقليمية حاليا.
وتقوم فكرة المشروع الذي ينتظر إقراره من المجلس البلدي على استزراع الروبيان في أحواض ترابية بمنطقة ساحل الصبية نظرا لتوافر العوامل البيئية فيها بما يسمح انتاج سلالتي الروبيان (الأبيض) و(النمر) إلى جانب سلالة (أم نعيرة) المستوطنة في مياه الخليج العربي.
ووفقا لدراسة الجدوى التي أعدتها الهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية سيسهم المشروع في تخفيض أسعار الروبيان وتوفيره طازجا طوال العام وخلال فترة حظر الصيد بما يساهم في الحفاظ على المخزون السمكي.
وأشارت الدراسة إلى أن ربحية المشروع مشجعة للغاية حيث من المتوقع أن تبلغ نحو 6 دولارات أمريكي للكيلو الواحد بمعدل عائد يبلغ 26ر20 في المئة بحلول السنة السابعة من تدشينه ونحو 68ر33 في السنة ال12.
وأوضحت الدراسة أن المشروع سيتضمن انشاء مصنع لتجهيز وتعليب الروبيان على مساحة 1750 مترا مربعا وبطاقة استيعابية طن في الساعة لاسيما أن الناتج الإجمالي من المشروع قد لا يستوعبه السوق المحلي طازجا فيمكن انتاجه مبردا أو مجمدا ليسد النقص وقت حظر الصيد.
وأفادت بأنه يضم مفرخا يوفر نحو 6 ملايين يرقة روبيان سنويا يمكن من خلالها مساعدة المربين على الاستزارع.
ويضم مخطط المشروع نحو 300 بركة مياه مربعة ذات زوايا دائرية وبسعة 10 آلاف متر مربع لكل واحدة منها فيما تضم المخططات الإنشائية وحدة الأمهات والمفقسة ومحطات المياه ومصنع تعليب الروبيان مع خطة لإنشاء وادارة المزارع.
ويعتمد المشروع على نظام استزراع شبه مكثف بحيث تقل كثافة الروبيان ويزيد حجم الأحواض ويكون تغيير المياه بنسبة معقولة وهو النظام المتبع عالميا لتجنب الأمراض الفيروسية التي تضر بكامل المزرعة.
وأفادت الدراسة بأنه ستتم مراعاة نظم الأمن الحيوية في إدارة المشروع حيث سيتم استزراع وتربية بعض أنواع الأسماك والأعشاب البحرية في الأحواض المعالجة بغية تحقيق أرباح مالية على هامش المشروع.
وأضافت أن من أبرز فوائد المشروع هو الحد من الصيد المصاحب لاسيما أن عملية صيد الروبيان تتم بواسطة ما يعرف بالجر الخلفي الذي يسحب معه أضعاف كميته من الأسماك والكائنات البحرية التي لا يستفاد منها كونها غير مرغوبة في السوق. (النهاية) ز ا ك / م ص ع