A+ A-

روسيا: سنرفع العقوبات التجارية عن تركيا تدريجيا

موسكو - 30 - 6 كونا -- قال رئيس الحكومة الروسية دميتري ميدفيديف اليوم الخميس ان بلاده سترفع العقوبات التجارية عن تركيا تدريجيا على ان يراعى في ذلك تحسن العلاقات السياسية بين الجانبين.
واضاف ميدفيديف في تصريح نقلته وكالة (تاس) الروسية للانباء انه طلب من الحكومة اعداد مجموعة من الاقتراحات الرامية الى رفع العقوبات عن تركيا تدريجيا وان يراعي رفع العقوبات تحسن المناخ السياسي في علاقات البلدين من جهة وان لا يلحق الضرر بمصالح الشركات الروسية وشركائها التجاريين من جهة اخرى.
كما أكد تأييده إلغاء الحظر على الرحلات الجوية السياحية بين روسيا وتركيا داعيا السلطات في أنقرة الى تقديم "ضمانات حقيقية" بسلامة السياح الروس في الاراضي التركية من اجل استئناف النشاط بين الجانبين.
وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اتفق خلال اتصال هاتفي مع نظيره التركي طيب رجب اردوغان امس الثلاثاء على تطبيع العلاقات الثنائية وتجاوز عواقب الازمة التي نجمت عن اسقاط سلاح الجو التركي طائرة روسية في منطقة الحدود السورية - التركية في نوفمبر العام الماضي.
من جانب آخر ذكر ميدفيديف ان حكومة موسكو قررت تمديد العمل بالعقوبات الجوابية ضد الدول التي تفرض عقوبات على روسيا حتى نهاية عام 2017 موضحا ان هذه العقوبات تشمل المنتجات الزراعية والمواد الغذائية والمواد الخام.
واشار الى ان العقوبات تطبق بحق الولايات المتحدة ودول الاتحاد الاوروبي وكندا واستراليا والنرويج واوكرانيا والبانيا والجبل الاسود وايسلندا وامارة ليختنشتاين.
وكان الاتحاد الاوروبي مدد بدوره العمل بجميع العقوبات التي فرضها قبل عامين ضد روسيا على خلفية الازمة الاوكرانية.
وعلى صعيد متصل ذكر الناطق باسم الرئاسة الروسية دميتري بسكوف في تصريح نقلته وكالة (انترفاكس) الروسية للانباء ان العمل سيبدأ قريبا على الاعداد للقاء يجمع الرئيسين فلاديمير بوتين والتركي طيب رجب اردوغان.
واوضح ان هذا اللقاء يمكن ان يتم على هامش قمة مجموعة العشرين المقرر عقدها في الصين في سبتمبر القادم او قبله. (النهاية) ا س / خ ع ح