A+ A-

شركة تنمية نفط عمان تحصل على قرض بقيمة اربعة مليارات دولار امريكي

مسقط - 29 - 6 (كونا) -- وقعت شركة تنمية نفط عمان اليوم الاربعاء اتفاقا مع مجموعة من المؤسسات المالية الدولية تحصل بموجبه على قرض بقيمة اربعة مليارات دولار امريكي لتمويل انشطة رئيسية جديدة في النفط والغاز.
ووقع الاتفاق عن الجانب العماني وزير النفط والغاز الدكتور محمد بن حمد الرمحي بحضور المؤسسات المالية وبنك (إتش إس بي سي).
وقال الرمحي عقب توقيع الاتفاق في تصريح صحفي إن الشركة بحثت التمويل من السوق الخارجي عن طريق القروض المباشرة من المؤسسات المالية مشيدا بالتجاوب الكبير من قبل المؤسسات المالية مما يؤكد ثقة اسواق المال بالاقتصاد الوطني للسلطنة بصورة عامة ولشركة تنمية نفط عمان بصورة خاصة.
واضاف انه تم توقيع القرض مع مجموعة من المؤسسات المالية الدولية على ان يجري تسديده بكمية من النفط الخام التي تعتمد على سعر السوق في ذلك الوقت موضحا انه سوف يجري تسديد فائدة القرض خلال السنوات الخمس الاولى التي بلغت نسبتها 6ر1 بالمئة على ان يجري تسديد القرض بعد تلك الفترة.
وذكر ان المؤسسات المالية للمشروع هي بنك الصين وبنك (أتش أس بي سي) وبنك (اي أن جي) وإنتيسا سان باولو وجي بي مورجان وبنك ابوظبي الوطني وناتيكسيس وسوسيتيه جنرال وبنك ستاندرد تشارترد ومؤسسة سوميتومو ميتسوي المصرفية قبل تحول الصفقة الى قرض عام مشترك.
واضاف انه سوف يستفاد من هذا القرض في تمويل انشطة الشركة في المشاريع القائمة كمشروع جبال وهرويل وغيرها من المشاريع الاخرى بالاضافة الى احتياجات الشركة التي توزع في جميع المناطق النفطية منها منطقة رقم (6) التي تقع تحت اشراف شركة تنمية نفط عمان.
يذكر ان شركة تنمية نفط عمان تعتزم استثمار اكثر من 20 مليار دولار امريكي خلال السنوات الخمس المقبلة للحفاظ على استدامة انتاج الهايدروكربونات على المدى البعيد كمشروع رباب-هرويل المتكامل. (النهاية) ا ح ر / ع ع ح