A+ A-

رئيس وزراء بريطانيا: تفعيل المادة (50) من معاهدة ليشبونة غير وارد حاليا

لندن - 27 - 6 (كونا) -- اكد رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون اليوم الاثنين ان حكومته لن تقوم في هذه المرحلة بتفعيل المادة (50) من معاهدة ليشبونة لبداية فك الارتباط مع الاتحاد الاوروبي.
وقال كاميرون امام نواب مجلس العموم ان تفعيل المادة (50) قرار سيادي وان بريطانيا لن تدفع لبدء المفاوضات مع الاتحاد الاوروبي ضد رغبتها مضيفا انه على الاتحاد الاوروبي انتظار رئيس وزراء جديد يخلفه.
يذكر ان المادة 50 من معاهدة ليشبونة تتعلق بسبل انسحاب احدى الدول الاعضاء في الاتحاد الاوروبي بشكل طوعي ومن طرف واحد "وفقا للمتطلبات الدستورية الخاصة بها".
وشدد بالمقابل على ان حكومته قبلت الوضع الجديد الذي افرزه استفتاء الخميس الماضي وستنفذ البرنامج الذي صوت عليه الشعب البريطاني.
بيد انه اكد ان بلاده لن تدير ظهرها للاتحاد الاوروبي وستكافح من اجل الحفاظ على علاقات وطيدة مع الشركاء الاوروبيين وباقي دول العالم معترفا بان المفاوضات مع الاتحاد الاوروبي ستكون طويلة ومعقدة.
ودعا كاميرون الطبقة السياسية البريطانية الى ضرورة الحفاظ على وحدة المجتمع ومنع توسع الشرخ الاجتماعي الذي ظهر بعد الاستفتاء منددا في هذا الصدد بارتفاع حالات معاداة المهاجرين منذ اعلان نتائج الاستفتاء الجمعة الماضي.
وكانت اللجنة التنفيدية لحزب المحافظين الحاكم اعلنت في وقت سابق اليوم عن فتح باب الترشيحات لخلافة زعيم الحزب ورئيس الوزراء ديفيد كاميرون الذي اعلن استقالته يوم الجمعة الماضي بعد تصويت الناخبين على الانسحاب من الاتحاد الاوروبي.
واوصت اللجنة بعد اجتماع طارئ بان يتم اختيار زعيم جديد للحزب لاستلام رئاسة الوزراء من ديفيد كاميرون في موعد اقصاه الثاني من سبتمبر المقبل. (النهاية) خ د / م م ج