A+ A-

رئيس المفوضية الأوروبية يبحث مع كاميرون تداعيات خروج المملكة المتحدة من الاتحاد الاوروبي

بروكسل - 27 - 6 (كونا) -- بحث رئيس المفوضية الاوروبية جان كلود يونكر مع رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون خلال اتصال هاتفي اليوم الاثنين تداعيات خروج المملكة المتحدة من الاتحاد الاوروبي.
ووصف المتحدث باسم المفوضية مارغريتس شيناس في مؤتمر صحفي المباحثات بين الجانبين بأنها كانت "مهذبة وودية" مشيرا الى انهما اتفقا على الاجتماع على هامش قمة الاتحاد الاوروبي التي تستضيفها بروكسل غدا.
واضاف شيناس "اننا نتوقع اخطارا سريعا" من المملكة المتحدة بشأن انسحابها من الاتحاد الاوروبي وفقا للمادة 50 من (معاهدة لشبونة) مؤكدا انه "لن تعقد مباحثات" قبل ارسال لندن طلب الخروج وفقا لهذه المادة.
واشار الى ان لندن ستبقى عضوا بالاتحاد الاوروبية حتى ترسل طلب الخروج بعدها تعقد مباحثات لعامين حتى يتم خروجها رسميا من الكتلة.
وتنص المادة 50 من (معاهدة لشبونة) على ضرورة ان تقدم دولة ما ترغب في مغادرة الاتحاد الاوروبي طلب الخروج من الاتحاد الامر الذي يعقبه مباحثات تستمر عامين واذا لم تنجح مباحثات الخروج في هذه الفترة فإن الامر سيؤدي الى خروج غير منظم علما بأن هذه الفترة قابلة للتمديد.
ومن المقرر ان يلتقي يونكر وزير الخارجية الامريكي جون كيري في وقت لاحق اليوم بحضور الممثلة العليا للسياسة الخارجية والامنية بالاتحاد الاوروبي فيديريكا موغيريني.
يذكر ان 52 بالمئة من الناخبين البريطانيين صوتوا في استفتاء الخميس الماضي بالموافقة على انسحاب بلادهم من الاتحاد الاوروبي. (النهاية) ن خ / ف س