A+ A-

تركيا تعلن التوصل إلى اتفاق لتطبيع العلاقات مع إسرائيل

اسطنبول - 27 - 6 (كونا) -- اعلن رئيس وزراء تركيا بن علي يلدرم اليوم الاثنين التوصل الى اتفاق لتطبيع العلاقات مع إسرائيل يتضمن شروطا عدة منها دفع اسرائيل 20 مليون دولار لعائلات ضحايا سفينة (مافي مرمرة).
وقال يلدرم في مؤتمر صحفي في أنقرة إنه سيتم توقيع الاتفاق غدا الثلاثاء وبعد ذلك سيتم إعادة تبادل السفراء بين الدولتين.
وأوضح ان الاتفاق ينص على دفع إسرائيل 20 مليون دولار لعائلات ضحايا سفينة كما ستصل سفينة أولى تحمل نحو 10 آلاف طن من المساعدات الإنسانية لميناء (اسدود) تمهيدا لنقل حملتها لقطاع غزة.
يذكر ان العلاقات بين البلدين توترت في اعقاب هجوم إسرائيل في 31 مايو 2010 على (أسطول الحرية) الذي كان يحمل مساعدات إنسانية الى قطاع غزة ما أسفر عن مقتل 10 ناشطين أتراك كانوا على متن سفينة (مافي مرمرة).
واستدعت تركيا عقب الهجوم سفيرها من تل أبيب وطالبت إسرائيل بالاعتذار فورا ودفع تعويضات لعائلات ضحايا الهجوم ورفع الحصار المفروض عن قطاع غزة.
ولم تتخذ إسرائيل أي خطوة في هذا الاتجاه ما دفع تركيا إلى خفض مستوى علاقاتها مع إسرائيل إلى أدنى مستوى حيث خفضت التمثيل الدبلوماسي إلى مستوى القائم بالأعمال وعلقت جميع الاتفاقات العسكرية بين الجانبين.
وقدم رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في 22 مارس 2013 في اتصال هاتفي مع رئيس الوزراء التركي آنذاك رجب طيب اردوغان اعتذارا باسم إسرائيل بخصوص قتلى (مافي مرمرة) ومصابيها فيما قبل اردوغان الاعتذار باسم الشعب التركي. (النهاية) ط ا / ن ع ع