A+ A-

رئيس البرلمان الاوروبي يطالب البريطانيين بسرعة تقديم طلب الخروج

رئيس البرلمان الاوروبي مارتن شولتز
رئيس البرلمان الاوروبي مارتن شولتز
برلين - 26 - 6 (كونا) -- طالب رئيس البرلمان الاوروبي مارتن شولتز اليوم الاحد الحكومة البريطانية بتقديم طلب الخروج من الاتحاد الاوروبي في موعد اقصاه بعد غد الثلاثاء.
وقال شولتز في مقابلة له مع الصحيفة الألمانية اليومية (بيلد ام زونتاغ) "على الحكومة البريطانية الان تقديم المطلوب منها" مشيرا الى ان يوم الثلاثاء الذي سيشهد التئام القمة الاوروبية في بروكسل هو يوم مناسب لتقديم طلب الخروج.
واضاف الاشتراكي الديمقراطي الألماني شولتز ان "تأخير تقديم الطلب لأسباب حزبية يلحق الضرر بالطرفين ويخلق اجواء من عدم الثقة في اسواق المال والعملات ويهدد اسواق العمل ولهذا ننتظر من الحكومة البريطانية الان ان تقدم المطلوب منها".
يذكر ان المادة 50 من (اتفاقية لشبونة) تنص على ضرورة ان تقدم دولة ما ترغب في مغادرة الاتحاد الاوروبي طلب الخروج من الاتحاد الامر الذي يعقبه مباحثات تستمر عامين واذا لم تنجح مباحثات الخروج في هذه الفترة فإن الامر سيؤدي الى خروج غير منظم علما بأن هذه الفترة قابلة للتمديد.
ووفق مصادر الحكومة الألمانية فإن قمة الثلاثاء في بروكسل سيسبقها غدا في برلين لقاء رباعي دعت اليه المستشارة الألمانية انغيلا ميركل كلا من رئيس المجلس الاوروبي دونالد توسك والرئيس الفرنسي فرانسوا اولاند ورئيس الوزراء الايطالي ماريو رينزي وذلك لتنسيق المواقف بخصوص الاستفتاء البريطاني.(النهاية) ع ن ج / خ ن ع