A+ A-

اسكتلندا تعلن اعتزامها تنظيم استفتاء ثان للاستقلال عن بريطانيا

لندن - 24 - 6 (كونا) -- اعلنت رئيسة وزراء اسكتلندا نيكولا ستارجن اليوم الجمعة ان حكومتها ستبدأ باعداد التشريعات القانونية التي تسمح بتنظيم استفتاء ثان للاستقلال عن المملكة المتحدة في غضون العامين المقبلين.
وقالت ستارجن في مؤتمر صحفي تعليقا عن التطورات المرتبطة بانسحاب بريطانيا من الاتحاد الاوروبي ان حكومتها ستنظر في كل السيناريوهات والاحتمالات التي تضمن بقاءها في الاتحاد الاوروبي مستقبلا لأن الشعب الاسكتلندي صوت امس بالأغلبية لصالح البقاء ضمن الكتلة الاوروبية.
واعتبرت ان استفتاء امس الخميس كشف عن حجم الاختلافات الكبيرة في الرؤى بين انجلترا واسكتلندا وويلز حول مستقبل بريطانيا وعلاقاتها التاريخية مع الاتحاد الاوروبي واوروبا بشكل عام.
ورأت ان الاستفتاء اجبر اسكتلندا على الخروج من الاتحاد الاوروبي ضد رغبتها وتطلعاتها معتبرة ان مثل هذه التطورات "غير مقبولة ديمقراطيا".
وردا على اسئلة الصحفيين أوضحت ستارجن انها ستشرع في اتصالات ثنائية مع جميع قادة دول الاتحاد الاوروبي ورئيس المفوضية الاوروبية جون كلود يونكر من اجل بحث وضع ومستقبل اسكتلندا في الاتحاد الاوروبي بعد انتهاء مفاوضات انسحاب بريطانيا.
واضافت انها طلبت من رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون في اتصال هاتفي اليوم ان يشرك الحكومة الاسكتلندية في جميع المفاوضات لفك ارتباط بريطانيا مع الاتحاد الاوروبي التي قد تستمر عامين.
يذكر ان اسكتلندا بقيادة الحزب الوطني الاسكتلندي نظمت في سبتمبر 2014 الاستفتاء الاول للاستقلال عن المملكة المتحدة لكن أغلبية ضئيلة من الناخبين رجحت كفة البقاء على الاستقلال.
وكانت اسكتلندا وايرلندا الشمالية صوتتا بأغلبية مطلقة للبقاء مع الاتحاد الاوروبي في استفتاء الامس في حين صوت اغلب الناخبين في ويلز وإنجلترا باستثناء العاصمة لندن على الانسحاب النهائي. (النهاية) م ر ن / م ع ع