A+ A-

الوزيرة الصبيح: خروج الكويت من قائمة ملاحظات العمل الدولية ثمرة للجهود الحكومية

وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل ووزيرة الدولة لشؤون التخطيط والتنمية هند الصبيح
وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل ووزيرة الدولة لشؤون التخطيط والتنمية هند الصبيح
جنيف - 31 - 5 (كونا) -- أكدت وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل ووزيرة الدولة لشؤون التخطيط والتنمية الكويتية هند الصبيح اليوم الثلاثاء أن خروج دولة الكويت من قائمة الملاحظات لمنظمة العمل الدولية يعد "ثمرة لجهود الحكومة الكويتية في إزالة اللبس الذي طال بعض النقاط وتصحيح مسار بعض الخطوات".
وأعلنت منظمة العمل الدولية في وقت سابق خروج دولة الكويت من قائمة الدول التي عليها ملاحظات في مجال العمل وسط إشادة من جانب المنظمة بجهود الكويت في الحفاظ على المكتسبات العمالية بتطبيق تشريعات حماية العمال وفق المعايير الدولية.
وأوضحت الوزيرة الصبيح في تصريحات لوكالة الانباء الكويتية (كونا) أن الكويت تسعى جاهدة لعدم التعرض لتلك الملاحظات مستقبلا وذلك من خلال الحوار البناء والمتواصل بين مختلف الجهات المعنية سواء في داخل الكويت أو مع خبراء منظمة العمل الدولية.
وأكدت أن لقائها مع مديرة المكتب الاقليمي لمنظمة العمل الدولية (ربا جرادات ) على هامش أعمال المؤتمر السنوي للمنظمة "كان بناء وتناول العديد من القضايا ذات الاهتمام المشترك".
وأضافت الوزيرة الصبيح أن اللقاء بحث أيضا سبل تطوير العمل في هيئة القوى العاملة وآليات التعاون بين دولة الكويت والدول المرسلة للعمالة الوافدة.
وأردفت أن اللقاء شهد أيضا مناقشة قانون النقابات المزمع تطبيقه مؤكدة "حرص دولة الكويت على وجود حواري ثلاثي يشارك فيه الاطراف المعنية وأيضا في أي قانون آخر يتعلق بالعمل والعمال".
وتطرق اللقاء إلى ما يمكن إضافته لتطوير قانون العمل الأهلي القائم حاليا رقم (6) لعام 2010 بحضور الاطراف الثلاثة أيضا وصولا إلى تطوير أفضل وضمان أكبر قدر ممكن من حقوق العمال في دولة الكويت.
من جهة أخرى أكدت الوزيرة الصبيح أن اجتماع المجلس التنفيذي لوزراء العمل بدول مجلس التعاون الخليجي على هامش مؤتمر العمل الدولية "كان مثمرا للغاية".
وأوضحت أن الاجتماع استعرض دراسة أعدتها لجنة خبراء حول المجالات التي يمكن تطويرها بما في ذلك هيئات العمل وأليات التشريع الخاصة بالعمال وفق الاتفاقيات الدولية والاقليمية التي وقعت عليها الدول.
وبينت الوزيرة الصبيح أن "هذه الدراسة على قدر عال من الأهمية نظرا لشفافيتها" الامر الذي دعا وزراء العمل بدول المجلس الى اعداد خارطة طريق يمكن لكل دولة أن تمضي عليها بما يتوافق مع تشريعاتها وقوانينها مع الاخذ بالاعتبار مصلحة العمال وضمان مكتسباتهم وحقوقهم.
وقالت إن مجلس وزراء العمل الخليجي وضع اللمسات الاخيرة على مذكرة التفاهم التي ستوقع مع (معهد تورنتو للتدريب الاجتماعي) لتدريب عدد من موظفي وزرات العمل في دول المجلس على السلامة المهنية ونظم العمل وغيرها.
وأوضحت الوزيرة الصبيح أن مذكرة التفاهم تأتي نتيجة جهود طويلة لجهود وزراء العمل بمجلس التعاون لضمان الحصول على افضل الفرص التدريبية لمن يتعاملون بشكل مباشر مع اوضاع العمال حرصا من دول المجلس على الوصول بأنظمتها العمالية الى المعايير القياسية وبما يتماشى مع قيم المجتمعات الخليجية وخصوصيتها.
وتشارك وزيرة العمل والشؤون الاجتماعية الكويتية في الدورة ال 105 للجمعية العامة لمنظمة العمل الدولية التي انطلقت أعمالها أمس وتستمر حتى العاشر من يونيو المقبل بحضور ممثلين عن 187 دولة وممثلين عن النقابات العمالية وأصحاب الشركات ومنظمات المجتمع المدني. (النهاية) ت ا / ه س ص