A+ A-

استطلاعان للرأي يظهران توجه البريطانيين للتصويت على الخروج من الاتحاد الاوروبي

لندن - 31 - 5 (كونا) -- أظهرت نتائج استطلاعين للرأي اليوم الثلاثاء اتجاه الناخبين في بريطانيا نحو التصويت لصالح الانسحاب من الاتحاد الأوروبي في الاستفتاء الذي يجرى الشهر المقبل وهو ما فاجأ المتابعين.
واكدت نتائج الاستطلاعين اللذين أجرتهما مؤسسة (آي.سي.إم ) لصالح صحيفة (الغارديان) تقدم المؤيدين للانسحاب من الاتحاد الاوروبي بثلاث نقاط مئوية على المعارضين.
وشمل الاستطلاع الاول الذي أجري عبر الهاتف اكثر من الف شخص تفوق أعمارهم 18 عاما حيث وجد أن 45 بالمئة من المشاركين يفضلون ترك الاتحاد الاوروبي مقابل 42 في المئة ذكروا أنهم سيصوتون لصالح البقاء في حين قال 13 في المئة انهم لم يحسموا أمرهم بعد.
أما الاستطلاع الثاني الذي أجرته نفس المؤسسة على الإنترنت فشمل 2052 شخصا وأظهر تقدم المؤيدين للانسحاب بثلاث نقاط مئوية عند 47 في المئة مقابل 44 في المئة يرفضون ترك الاتحاد وتسعة في المئة لم يحسموا أمرهم بعد.
وينتظر ان يدلي البريطانيون بأصواتهم في استفتاء 23 يونيو المقبل لتحديد مستقبل عضوية بلادهم مع المجموعة الاوروبية والذي ستكون له تداعيات كبيرة على السياسة والاقتصاد والدفاع والدبلوماسية في بريطانيا وخارجها.
وكانت مجموعة من زعماء العالم والمنظمات الدولية يتقدمهم الرئيس الأمريكي باراك أوباما وصندوق النقد والبنك الدوليين قد حذروا من مخاطر الانسحاب من الاتحاد على بريطانيا وبقية الأعضاء ال27. (النهاية) خ د / م م ج