A+ A-

قادة مجلس التعاون يقرون إنشاء هيئة عالية المستوى للشؤون الاقتصادية والتنموية

قادة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية في لقائهم التشاوري بمدينة جدة السعودية
قادة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية في لقائهم التشاوري بمدينة جدة السعودية
جدة - 31 - 5 (كونا) -- أقر قادة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية في لقائهم التشاوري بمدينة جدة السعودية اليوم الثلاثاء انشاء هيئة عالية المستوى للشؤون الاقتصادية والتنموية تتولى استكمال مشروعات التكامل الاقتصادي بين دول المجلس.
واوضح وزير الخارجية السعودي عادل الجبير في مؤتمر صحفي مشترك مع الامين العام لمجلس التعاون الدكتور عبداللطيف الزياني ان الهيئة الجديدة تتمتع بصلاحيات كبيرة واسعة لدراسة واتخاذ القرارات بشان المشروعات ورفع توصيات بشأنها الى قادة دول لمجلس لاعتمادها.
واشار الى ان هذه الهيئة ستعمل على استكمال خطوات المشروعات التكاملية وخاصة الاتحاد الجمركي والسوق الخليجية المشتركة وغيرها من المشاريع الحيوية لتعزيز العمل الخليجي المشترك.
وافاد الجبير بأن قادة دول المجلس اعتمدوا توصية بشان آلية تنفيذ رؤية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز لتعزيز العمل الخليجي المشترك وتقوية التكامل والتلاحم بين دول المجلس وشعوبها.
كما اعتمدوا عقد قمة خليجية - بريطانية سنوية على غرار القمة الخليجية الامريكية بحيث تعقد بالتناوب بين دول المجلس وبريطانيا لاضفاء طابع رسمي على هذه العلاقات مبينا ان هذه القمة تهدف الى الارتقاء بالعلاقات بين بريطانيا ودول الخليج الى آفاق ارحب للتعاون والتنسيق المشترك في المجالات كافة.
وفيما يتعلق بالموضوعات الاخرى التي ناقشها قادة دول المجلس اوضح وزير الخارجية السعودي ان القادة ناقشوا التطورات في سوريا والعراق واليمن وليبيا وعملية السلام في الشرق الاوسط اضافة الى العلاقات مع ايران "وضرورة التزامها بمبادئ حسن الجوار وعدم التدخل في الشؤون الداخلية لدول المنطقة ووقف دعمها للارهاب".
من جانبه اكد الزياني ان هيئة الشؤون الاقتصادية والتنموية التي اقرها قادة دول مجلس التعاون في هذه القمة تمثل نقلة نوعية كبيرة لتطبيق القرارات الاقتصادية التكاملية بين دول المجلس لافتا الى ان الهيئة ليست عادية وانما تعد هيئة رفيعة المستوى لها صلاحيات اجرائية وتنفيذية واسعة وترفع توصياتها مباشرة الى قادة دول المجلس لاقرارها.
وشدد الزياني على ان التكامل الاقتصادي يشكل عنصرا اساسيا في تعزيز مسيرة العمل الخليجي المشترك ولذلك جاء انشاء هذه الهيئة لتسريع الخطوات التكاملية بين دول المجلس وتذليل العقبات التي تواجه مشاريع التعاون والتكامل الاقتصادي ومتابعة تنفيذ قرارات المجلس الاعلى الخليجي في المجال الاقتصادي.
ووصف الزياني اللقاء التشاوري لقادة دول المجلس بأنه كان "اخويا" اتسم بالتفاهم والتوافق حول الموضوعات كافة موضحا ان القادة اعتمدوا النظام الاساسي للهيئة القضائية الاقتصادية كما اعتمدوا عقد اجتماع دوري مشترك لوزراء الخارجية والداخلية والدفاع بدول مجلس التعاون.
واعرب عن اعتزازه وتقديره للقرارات التي اتخذت في اللقاء التشاوري معربا عن ثقته بأنه سيكون لها تأثيرها الفعال والكبير وانعكاساتها على مسيرة العمل الخليجي المشترك. (النهاية) ي م س / م ع ع