A+ A-

حضور مضاربي وتباين وضغوطات واستيعاب تداعيات فشل صفقة (أمريكانا) في تعاملات البورصة

سوق الكويت للأوراق المالية (البورصة)
سوق الكويت للأوراق المالية (البورصة)

(خبر موسع) الكويت - 30 - 5 (كونا) -- استوعبت تعاملات سوق الكويت للأوراق المالية (البورصة) تداعيات فشل اتمام صفقة بيع الشركة الكويتية للأغذية (امريكانا) خلال جلسة اليوم الاثنين وسط حالة التباين وشبه الغياب على بعض الأسهم التشغيلية.
وفضلا عن ذلك شهدت منوال البورصة ضغوطات بيعية ومضاربات في اتجاه العديد من الصغيرة لتنعكس هذه الآلية على اغلاقات المؤشرات الرئيسية الثلاثة والتي اقفلت في المنطقة الحمراء.
وكان واضحا التردد من جانب المتعاملين الافراد والمحافظ في الدخول على الأوامر لاسيما في اتجاه الشراء حيث هيمن منوال الحركة بصورة انتقائية على اسهم مجموعات أخرى غير مجموعة (الاستثمارات الوطنية) لتدخل أسهم أخرى في بعض القطاعات المدرجة لتحتل النشاط الأبرز طوال ساعات الجلسة.
ومن الأسهم التي شهدت نشاطا لافتا وعلى سبيل المثال اسهم شركات (نفائس) و(متنزهات) و (مراكز) و(اسمنت) و(الخليجي) كما كان واضحا ايضا انخفاضات بعض الاسهم الخاملة علاوة على الايقافات التي طالت بعض الشركات ما ساهم في تراجعات الاداء.
وكان لافتا أيضا مع انطلاق جرس الافتتاح حال التذبذب بسبب الارتفاع الوهمي مع بداية الجلسة حيث بدت وتيرة الاداء على التداولات ضعيفة وكان السوق قد افتتح على اللون الاخضر في المؤشرات الرئيسية الثلاثة جراء بعض الاوامر الجيدة على شركات مثل (وطنية دق) و (بوبيان ب) و (سفن) و(لجوستيك) و(ميادين) وهو ما عمق من حال التذبذب في الاداء.
وبدا من العروض و الطلبات ما قبل الافتتاح الرسمي استمرار وتيرة الضغط على كثير من اسهم مجموعة (الاستثمارات الوطنية) اثر فشل اتمام صفقة بيع الشركة الكويتية للأغذية (امريكانا) والسؤال عن عودة سهم (امريكانا) للتداول.
كما كان للعديد من الشركات الموقوفة عن التداول ومنها ما لم تقدم بيانات مالبية عن 31 ديسمبر 2015 و 31 مارس 2016 وعددها 8 شركات أو لم تعقد جمعيتها العامة 11 شركة أوموقوفة لحين الانتهاء من اجراءات تخفيض رأس المال وعددها 3 شركات ما زالت تؤثر على وتيرة التداولات مما يحرم مساهميها من فرص مواتية يوفرها مناخ التعاملات في البورصة .
كما شهدت بعض شرائح الاسهم التي قد شهدت ارتفاعات في جلسة الامس مثل (هيومن سوفت) أو غيرها مما يدور حولها بعض الاخبار او الصفقات او التطورات في اتجاه ابرام بعض العقود مثل (الكوت) و هو من الاسهم الخاملة و(أسيكو) و (انجازات) و(استثمارات) وضغوطات لتدخل هي وغيرها في قائمة الاكثر هبوطا.
وكالمعتاد كانت لأخبار بعض الشركات المدرجة أن حظيت باهتمامات المتعاملين ذات الصلة ومن ثم يتم بناء قرارتهم بالشراء او العكس حيث كانت هناك شركات قد اعلنت عن تداول اسهمها بدون ارباح نقدية او منحة أو عقد عوميات لأخرى أو توضيحات حول بعض التداولات غير الاعتيادية كالاستثمارات والمستثمرون أو استمرار ايقاف اسهم شركات كما الحال عن الشركة الكويتية لصناعة وتجارة الجبس.
وفي فترة المزاد (دقيقتان قبل الإغلاق) بدا واضحا أن هناك بعض التحركات النشطة التي غيرت نوعا من مسار المستويات السعرية لكثير من الأسهم ومنها شركات اكتتاب و المستثمرون و المعدات و هيتس تليكوم و الاهلي المتحد.
يذكر أن المؤشر السعري لسوق الكويت للأوراق المالية (البورصة) أغلق جلسة اليوم الاثنين منخفضا 9ر13 نقطة ليصل عند مستوى 8ر5378 نقطة في حين بلغت القيمة النقدية نحو 4ر9 مليون دينار كويتي تمت عبر 3011 صفقة نقدية وكمية اسهم بلغت 19ر128 مليون سهم. (النهاية) م ك ع / ت ب