A+ A-

مسؤول أممي يعرب عن قلقه إزاء تصاعد أعمال العنف في سوريا

نيويورك - 28 - 5 (كونا) -- اعرب منسق الامم المتحدة للاغاثة الطارئة ستيفن أوبراين عن قلقه ازاء تصاعد اعمال العنف في مناطق عدة في سوريا وتأثيره السلبي على المدنيين.
جاء ذلك خلال احاطته مجلس الامن عبر الدوائر التلفزيونية المغلقة من جنيف مساء امس الجمعة باحدث تطورات الازمة السورية.
وقال أوبراين الذي يشغل ايضا منصب وكيل الامين العام للأمم المتحدة للشؤون الانسانية ان "الهجمات العشوائية ضد المدنيين والبنية التحتية المدنية بما في ذلك المدارس والمستشفيات والمساجد والاسواق العامة لا تزال مستمرة مع تجاهل تام للقانون الانساني الدولي وقرارات مجلس الامن ذات الصلة".
وشدد على ضرورة محاسبة المسؤولين عن هذه الهجمات وتقديمهم الى العدالة بأسرع وقت ممكن مشيرا الى التدخل المتعمد والقيود المفروضة من قبل اطراف النزاع خاصة الحكومة السورية لمنع توصيل المساعدات الانسانية الى المتضررين داخل سوريا.
ووفقا لأوبراين تمت عرقلة بعثة التقييم الانسانية التي كان من المقرر ان تتوجه الى مدينة (داريا) المحاصرة منذ عام 2012 والتي تضم اربعة آلاف مدني محاصر في ال12 من الشهر الجاري بسبب القيود التي فرضتها قوات الامن الحكومية حيث استحوذت على جميع اللوازم الاساسية بما في ذلك المواد الغذائية للاطفال الرضع في آخر نقطة تفتيش.
وأوضح ان الاستحواذ على الادوية والمستلزمات الطبية مثل المعدات الجراحية ومستلزمات التوليد ومعدات الطوارئ استمر بلا هوادة حيث تم الاستحواذ على 150 ألفا من المستلزمات العلاجية من قوافل المساعدات منذ بداية العام. (النهاية) م ا ع / م خ