A+ A-

الرئيس الأمريكي يجري زيارة تاريخية إلى هيروشيما

الرئيس الامريكي باراك أوباما خلال زيارته التاريخية هيروشيما
الرئيس الامريكي باراك أوباما خلال زيارته التاريخية هيروشيما
طوكيو - 27 - 5 (كونا) -- أجرى الرئيس الامريكي باراك أوباما اليوم الجمعة زيارة تاريخية هي الاولى من نوعها لرئيس امريكي لايزال في المنصب إلى مدينة هيروشيما اليابانية التي قصفتها قوات بلاده بأول قنبلة ذرية في العالم في عام 1945.
واصطحب اوباما في زيارته للنصب التذكاري للسلام الذي اقيم لإحياء ذكرى ضحايا قصف هيروشيما رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي وذلك بعد انتهاء اجتماعات قمة مجموعة الدول السبع الصناعية التي اختتمت أعمالها في وقت سابق من اليوم الجمعة.
وقال أوباما في كلمته في الحفل الذي حضره أيضا عدد من الناجين "قبل 71 عاما وفي صبيحة يوم مشرق سقط الموت من السماء وتغير العالم".
واضاف أن "وميضا من الضوء وجدارا من النار دمرا المدينة (هيروشيما) ودللا على أن البشرية تمتلك وسائل تدمير نفسها.. نقف هنا في وسط هذه المدينة ونجبر أنفسنا على تخيل لحظة سقوط القنبلة.. ونستمع إلى الصرخات الصامتة".
ورغم كلمات أوباما إلا انه لم يقدم اعتذارا عما بدر من بلاده معربا بدلا من ذلك عن رغبته وسعيه لنزع السلاح النووي واحراز تقدم "أخلاقي يسير جنبا إلى جنب مع التقدم العلمي".
وقال الرئيس الأمريكي "إن الثورة العلمية التي أدت إلى انشطار الذرة تتطلب ثورة أخلاقية ". ودمرت القنبلة الذرية الامريكية هيروشيما في السادس من أغسطس عام 1945 ما ادى الى مقتل ما يقرب من 140 الف شخص فيما سقطت قنبلة ذرية ثانية على مدينة ناغازاكي جنوبي البلاد في التاسع من اغسطس من العام نفسه ما اسفر عن سقوط 74 الف ضحية اخرى لتستسلم اليابان بعدها بستة أيام وانهاء الحرب العالمية الثانية. (النهاية) م ك / أ م س