A+ A-

نقابات فرنسية تحذر من مواصلة الإضراب في حال عدم التراجع عن تعديل قانون العمل

باريس - 27 - 5 (كونا) -- حذرت سبع نقابات فرنسية بقيادة الاتحاد العام للعمل (سي جي تي) اليوم الجمعة من مواصلة الاضرابات وتكثيفها في حال لم تتراجع حكومة باريس عن مشروع اصلاح قانون العمل الذي تسعى لتمريره.
وقال الاتحاد في بيان مشترك أصدرته النقابات انه سيصر على موقفه برفض المشروع مؤكدا في الوقت نفسه احترامه للديمقراطية.
وكان رئيس الوزراء الفرنسي مانويل فالس قرر في وقت سابق من الشهر الجاري الاستعانة استثنائيا بمادة من الدستور الفرنسي لكي يمرر المشروع المثير للجدل دون اللجوء لتصويت البرلمان.
وسيمرر المشروع المعروف باسم (قانون الخمري) نسبة لوزيرة العمل ميريام الخمري التي اقترحته على مجلس الشيوخ للتصويت عليه في ال14 من شهر يونيو المقبل ومن المحتمل ان يمرر مرة اخرى على البرلمان.
من جانبه اكد الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند في اجتماع مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى (جي7) الذي استمر لمدة يومين في اليابان واختتم اليوم انه لن يتراجع عن المشروع وهو يؤيد تماما رئيس وزرائه.
وتعاني فرنسا حاليا من نقص في الوقود بنسبة 25 بالمئة في محطات البنزين بسبب الاضرابات في ستة من اصل ثمانية معامل لتكرير النفط في البلاد ما دفعها الى سد النقص من الاحتياطي الاستراتيجي الذي تمتلكه.
وتوقفت بعض محطات الطاقة النووية عن العمل يوم الخميس الماضي بعد ان هدد الاتحاد ونقابات اخرى بشن الاضراب في 19 من هذه المرافق.
وكان 150 ألف شخص خرجوا في مظاهرات يوم الخميس الماضي ضد المشروع تخللتها بعض اعمال العنف والهجمات على شرطة مكافحة الشغب التي ردت باطلاق الغاز المسيل للدموع.
وتأتي هذه الاضرابات قبل الافتتاح المقرر لنهائيات كأس الأمم الأوروبية لكرة القدم ال16 التي تنطلق فعالياتها في فرنسا في العاشر من يونيو المقبل ومن المتوقع ان تستقطب مئات الآلاف من الزوار الى الدولة. (النهاية) ج ك / م خ