A+ A-

وزير الخارجية الروسي يصف المباحثات الخليجية الروسية بالبناءة والمفيدة

وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف مع نظيره السعودي عادل الجبير اثناء المؤتمر الصحافي
وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف مع نظيره السعودي عادل الجبير اثناء المؤتمر الصحافي
موسكو - 26 - 5 (كونا) -- وصف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف اليوم الخميس المباحثات التي اجراها وفد مجلس التعاون لدول الخليج العربية في موسكو بأنها "بناءة ومفيدة".
وقال لافروف اثناء مؤتمر صحفي مشترك عقده مع نظيره السعودي عادل الجبير في ختام الاجتماع الوزاري المشترك الرابع للحوار الاستراتيجي بين مجلس التعاون لدول الخليج العربية وروسيا الاتحادية في موسكو ان المباحثات تناولت التطورات الاقليمية والاوضاع في سوريا والعراق وليبيا وغيرها.
واضاف ان المباحثات تناولت ايضا تطورات الوضع في منطقة الخليج العربي والتأكيد على ضرورة استناد العلاقات في هذه المنطقة الى مبادئ حسن الجوار بين جميع دولها.
واوضح انه "رغم بعض الخلافات في وجهات النظر فاننا توصلنا الى تفاهم افضل حول مختلف المواضيع الاقليمية والدولية" مشيرا الى اتفاق الجانبين على ضرورة معالجة قضايا المنطقة بالاستناد الى الشرعية الدولية عبر الحوار الوطني الشامل في الدول المعنية.
وذكر ان الجانبين اتفقا ايضا على دعم جهود الامم المتحدة في معالجة النزاعات في الشرق الاوسط وشمال افريقيا موضحا ان الجانبين اتفقا أيضا على ضرورة ايجاد حل "عادل" للقضية الفلسطينية على اساس قيام دولة فلسطينية في الحدود المعترف بها دوليا تعيش في امان وسلام مع بقية الدول.
واعاد لافروف الى الاذهان الاقتراح الروسي بضرورة تشكيل جبهة عريضة للتصدي "للارهاب" مرحبا بهذا الخصوص باقامة تحالف اسلامي بقيادة المملكة العربية السعودية.
وذكر ان روسيا دعت كذلك الى ضرورة قيام تعاون مع التحالف الدولي الذي تقوده واشنطن في سوريا.
وحول الخلافات بين ايران ودول مجلس التعاون الخليجي قال لافروف ان جنوح ايران لتوسيع نفوذها في المنطقة يجب ان يستند الى الشرعية الدولية بدون التدخل في الشؤون الداخلية لدول المنطقة.
ووصف لافروف محاولات شق العالم الاسلامي على اساس طائفي بانها "خطيرة ومرفوضة" داعيا الى ضرورة توحيد العالم الاسلامي.
وذكر ان روسيا تسعى للعمل على معالجة الخلافات القائمة بين ايران ودول مجلس التعاون الخليجي.
وفي معرض رده على سؤال حول مدى التنسيق الروسي - الامريكي العسكري في الميدان السوري اوضح لافروف ان هذا التنسيق لم ترتسم معالمه بعد مشيرا الى حدوث تقدم طفيف على الارض لكنه لم يرق الى مستوى التنسيق المطلوب بعد.
وجدد لافروف التأكيد على موقف بلاده الداعي الى ضرورة الفصل بين مواقع المعارضة الوطنية وجبهة النصرة قائلا ان اختلاط هذه المواقع يقلل من فعالية العمليات العسكرية ضد الجماعات الارهابية.
واشار الى اتفاق الجانبين على تطوير العلاقات الثنائية بين روسيا ومجلس التعاون لدول الخليج العربية في مختلف المجالات بما في ذلك الاقتصادية والانسانية والثقافية والنفط والغاز والطاقة النووية.
واشار الى تكليف الخبراء بوضع خطة عمل من اجل النهوض بهذه المجالات ومراجعة هذه الخطة خلال اجتماع يعقد في سبتمبر على هامش الجمعية العمومية للامم المتحدة في نيويورك.
من جهته قال الجبير ان "روسيا دولة جارة نرتبط بها بعلاقات تاريخية كما انها تلعب دورا بارزا في الحياة الدولية".
ووصف الجبير اجتماع الحوار الاستراتيجي بين دول مجلس التعاون وروسيا بأنه كان "مفيدا ومثمرا وشاملا" حيث تناول الاوضاع في سوريا والعراق وليبيا واليمن اضافة الى سبل تعزيز العلاقات الثنائية في المجالات التجارية والاستثمارية والتعليم والطاقة والفضاء والقطاع الدفاعي.
واشار الى ان الجانبين اتفقا على تكثيف الحوار في مختلف القضايا بما في ذلك حول "الارهاب" وضرورة مواجهة التحديات والمخاطر المعاصرة.
واشاد الجبير بدور روسيا المؤيد للقضية الفلسطينية واقامة دولة فلسطينية وعاصمتها القدس الشرقية.
واوضح ان المباحثات حول سوريا ابرزت اتفاق الجانبين على تأييد الحل السلمي للنزاع في سوريا على اساس تنفيذ قرارات مجلس الامن ذات الصلة وتثبيت وقف اطلاق النار وادخال المساعدات الانسانية الى جميع المناطق.
وشدد على ان الخلافات مع روسيا حول مصير الرئيس السوري بشار الاسد وتركيبة وفد المعارضة السورية في العملية التفاوضية "لا تؤثر على استمرارية الحوار والتنسيق مع روسيا حول القضايا كافة".
واعرب الجبير عن قلق دول مجلس التعاون للتدخل الايراني في شؤون دول المنطقة مرحبا بالدور الذي يمكن ان تلعبه روسيا من اجل دفع ايران لتغيير سلوكها.
وذكر الجبير ان الاجتماع الوزاري المشترك المقبل للحوار الاستراتيجي بين مجلس التعاون لدول الخليج العربية وروسيا الاتحادية سينعقد في البحرين عام 2017. (النهاية) ا س / خ ن ش