A+ A-

وزير قطري: تحسين سلامة الطيران العالمي "أساسي" لضمان فعالية النقل الجوي

صورة جماعية للمشاركين في للاجتماع رفيع المستوى للمدراء العامين والرؤساء التنفيذيين لهيئات الطيران المدني في منطقة الشرق الاوسط
صورة جماعية للمشاركين في للاجتماع رفيع المستوى للمدراء العامين والرؤساء التنفيذيين لهيئات الطيران المدني في منطقة الشرق الاوسط
الدوحة - 26 - 5 (كونا) -- قال وزير المواصلات والاتصالات القطري جاسم سيف السليطي اليوم الخميس ان تحسين سلامة الطيران العالمي امر اساسي لضمان فعالية النقل الجوي لما له من دور رئيسي في دفع عجلة التنمية الاقتصادية والاجتماعية المستدامة في جميع انحاء العالم.
واوضح الوزير السليطي في كلمته الافتتاحية للاجتماع رفيع المستوى للمديرين العامين والرؤساء التنفيذيين لهيئات الطيران المدني في منطقة الشرق الاوسط ان السلامة في مجال الطيران المدني تمثل اهمية بالغة باعتبارها من اهم مفردات منظومة الطيران المدني للحد من اخطار النقل الجوي.
واضاف ان الاجتماع الذي ينعقد على هامش القمة الثالثة لسلامة الطيران لمنطقة الشرق الأوسط يوفر فرصة لالتقاء صناع القرار والمسؤولين من قطاع الطيران المدني في المنطقة لتبادل الخبرات والتجارب والأفكار الجديدة بين الدول والمنظمات الدولية الاقليمية.
ووصف الاهداف التي يسعى الاجتماع الى تحقيقها بأنها "سامية" و"ستؤدي الى تحقيق اعلى معدلات السلامة الجوية في منطقة الشرق الاوسط".
وذكر السليطي ان حركة الخطوط الجوية المنتظمة لنقل الركاب في اقليم الشرق الاوسط زادت على مدى العقد الماضي موضحا ان "الاحصائيات الصادرة في هذا الشأن تبعث على الارتياح اذ تعبر بوضوح عن اداء اقتصادي متين لمنطقتنا نتوقع استمراره".
وأفاد بأنه رغم التطورات المتلاحقة التي تشهدها صناعة الطيران المدني الا انه ثبت ان هذه الصناعة تواجه تحديات كبيرة يأتي على رأسها التحديات الخاصة بسلامة الطيران المدني وامنه.
وشدد الوزير السليطي على ان تنفيذ جميع النصوص ذات الصلة بالسلامة والامن في اتفاقية الطيران المدني الدولي وملاحقها وقرارات الجمعية العامة لمنظمة الطيران المدني امر اساسي في مجال السلامة الجوية وامن الطيران موضحا ان تلك الوثائق تشكل اطارا تنظيميا لا غنى عنه للنقل الجوي العالمي ويجب على الجميع اتباعها لتحقيق افضل مستويات السلامة.
واوضح انه مع التوقع بتضاعف الحركة الجوية في الاعوام ال15 القادمة فإنه يجب ان تتم معالجة مخاطر السلامة الحالية والناشئة بشكل استباقي لضمان تحقيق الادارة المثلى للقدرات والامكانيات المتاحة ودعمها من خلال التطوير التنظيمي الاستراتيجي وتطوير البنية التحتية لذلك.
واكد السليطي ضرورة استمرار الدول والتكتلات في التركيز على انشاء وتحديث ومعالجة اولويات السلامة في الوقت ذاته الذي يتم فيه تشجيع التوسع في قطاع النقل الجوي.
من جهته قال المدير الاقليمي لمكتب المنظمة الدولية للطيران المدني (ايكاو) في الشرق الاوسط محمد خليفة رحمة في كلمة مماثلة ان منطقة الشرق الاوسط تعد نموذجا في نمو قطاع الطيران على مستوى حجم اساطيل الطائرات ورحلات الركاب والشحن.
وشدد رحمة على اهمية تعزيز السلامة والامن وكفاءة التشغيل للطائرات والمطارات وعمليات الملاحة الجوية اضافة الى الحاجة لمزيد من الشراكات والاستثمارات في البنية التحتية للنقل الجوي والبرامج التكنولوجية الحديثة.
واستعرض الاجتماع الوضع الحالي لسلامة الطيران بالمنطقة والتحديات الراهنة في هذا المجال كما اطلع على تقرير نتائج القمة الثالثة لسلامة الطيران بالشرق الاوسط وتطبيق استراتيجية السلامة التي تنضوي ضمن اطار الخطة العالمية للسلامة الجوية.
واكد اهمية تنفيذ بنود اعلان الدوحة الذي اقره الاجتماع الثالث لمديري الطيران المدني في اقليم الشرق الاوسط العام الماضي وتضمن التعهد بالدعم والتنفيذ الفعال للخطة العالمية لسلامة الطيران واستراتيجية السلامة لمنطقة الشرق الاوسط اضافة الى تنفيذ برنامج عمل اجتماع مجموعة السلامة وتحقيق اهداف السلامة الاقليمية والعالمية.
وركز الاجتماع على مبادرة المنظمة العالمية للطيران المدني (لعدم ترك اي دولة خلف الركب) التي تنص على ضرورة الارتقاء بقطاع الطيران المدني في مختلف دول العالم نحو الحد الادنى من معايير الامن والسلامة والخدمة والبيئة والبنية التحتية.
وتشارك دولة الكويت بالاجتماع بوفد برئاسة المدير العام للادارة العامة للطيران المدني المهندس يوسف سليمان الفوزان وعضوية كل من نائب المدير العام لشؤون سلامة النقل الجوي ومطار الكويت الدولي المهندس عماد فالح الجلوي ومدير ادارة سلامة الطيران المهندس فالح حسن العنزي.
كما يضم الوفد مدير ادارة الملاحة الجوية عادل بورسلي ومدير ادارة مكتب المدير العام منصور الهاشمي ومراقب ادارة سلامة الطيران المهندس جمال الخليفة وباحث النقل الجوي محمد السعيد.
وكانت فعاليات القمة الثالثة لسلامة الطيران لمنطقة الشرق الاوسط انطلقت في الدوحة أمس الاول الثلاثاء بمشاركة ممثلين عن هيئات الطيران المدني في 12 دولة اقليمية وعدد من المنظمات الاقليمية والعالمية واصحاب المصلحة في مجال صناعة الطيران.
وتهدف القمة التي تنظمها الهيئة العامة للطيران المدني القطري على مدى ثلاثة أيام بدعوة من المكتب الاقليمي لمنظمة (ايكاو) الى تسليط الضوء على واقع سلامة الطيران في المنطقة والتقدم المحرز في تحقيق اهداف سلامة الطيران الواردة في اعلان الدوحة واستراتيجية السلامة. (النهاية) ن ن د / ن ع ع