A+ A-

وزير الاقتصاد القطري يدعو إلى تعزيز العلاقات التجارية مع بلجيكا

بروكسل - 25 - 5 (كونا) -- قال وزير الاقتصاد والتجارة القطري الشيخ أحمد بن جاسم آل ثاني اليوم الأربعاء إن الشركات البلجيكية تلعب دورا "مهما" في تعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين مشيرا إلى أن 61 شركة بلجيكية تنشط في قطر.
واضاف الشيخ أحمد بن جاسم في كلمة في افتتاح المنتدى الاقتصادي القطري - البلجيكي في بروكسل انه "مع ذلك فإنه يتعين علينا أن نبذل المزيد من الجهد لتوسيع وتطوير تعاوننا الاستثمار الاقتصادي والتجاري".
واستعرض في كلمته الرؤية الاقتصادية الوطنية لدولة قطر 2030 بشأن توجيه التنمية الاقتصادية والبشرية والبيئية للبلاد وتقليل الاعتماد على النفط والغاز.
وأشار الوزير القطري إلى أن "تراجع النمو الاقتصادي العالمي وانخفاض أسعار النفط ينبغي أن يدفعانا نحو إبرام استثمارات مشتركة لتطوير اقتصاداتنا".
واعرب عن أمله في أن يؤدي هذا الاجتماع إلى زيادة العلاقات التجارية بين بلجيكا وقطر وإبرام استثمارات جديدة بين مجتمع الأعمال في البلدين.
من جانبه قال سفير دولة قطر في بروكسل الشيخ علي بن جاسم آل ثاني أمام المنتدى إن التبادلات التجارية بين قطر وبلجيكا شهدت ارتفاعا موضحا أن واردات قطر من بلجيكا سجلت زيادة بنسبة 56 بالمئة في عام 2015 مقارنة بعام 2014 لتصل إلى أكثر من 218 مليون يورو في حين بلغت قيمة واردات بلجيكا من قطر 13ر1 مليار يورو في عام 2015.
من جانبه قال وزير الدولة البلجيكي للتجارة الخارجية بيتر دي كريم "نحن فخورون بما نفذته الشركات البلجيكية في قطر." وأوضح ان "العديد من المباني والمشاريع المتميزة لم يكن من الممكن تنفيذها بدون الهندسة والتكنولوجيا البلجيكية" مشيرا إلى أن "التعاون بيننا قد تطور بالفعل في جميع قطاعات رؤية قطر الوطنية 2030 الطموحة".
وتنظم سفارة قطر في بروكسل وغرفة التجارة العربية البلجيكية اللوكسمبورغية المنتدى الذي يستمر يوما واحدا بالتعاون مع وزارة الشؤون الخارجية البلجيكية والوكالات التجارية الخارجية الإقليمية. (النهاية) ن خ / ط م ا