A+ A-

أمين عام الأمم المتحدة: الحاجة السنوية للمساعدات الانسانية بالعالم تقارب 245 مليار دولار

الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون خلال المؤتمر الصحفي المشترك مع الرئيس التركي رجب طيب اردوغان في ختام أعمال القمة العالمية للعمل الانساني
الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون خلال المؤتمر الصحفي المشترك مع الرئيس التركي رجب طيب اردوغان في ختام أعمال القمة العالمية للعمل الانساني
اسطنبول - 24 - 5 (كونا) -- قال الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون اليوم الثلاثاء ان الحاجة السنوية للمساعدات الانسانية في العالم تضاعفت 12 مرة خلال 15 عاما لتصل إلى 245 مليار دولار متوقعا استمرار الأزمات بالعالم.
وأضاف بان في مؤتمر صحفي مشترك مع الرئيس التركي رجب طيب اردوغان في ختام أعمال القمة العالمية للعمل الانساني ان الاحصائيات عام 2000 كانت تشير الى الحاجة لنحو 20 مليار دولار سنويا موضحا ان الرقم ازداد بشكل كبير بسبب استمرار الازمة السورية والازمات في ليبيا وجنوب السودان وجمهورية افريقيا الوسطى.
وأشار الى ان المبلغ المطلوب للمساعدات الانسانية يساوي نسبة واحد بالمئة من حجم الانفاق العسكري العالمي بينما يتم انفاق نسبة 80 بالمئة من الامكانيات والمصادر المالية على حل الازمات التي يتسبب بها الانسان.
وأكد ان قمة اسطنبول هي اول قمة عالمية للعمل الانساني وهي فريدة من ناحية المحتوى وشكل التنظيم لافتا الى ان القمة عقدت في مرحلة تشهد مآسي انسانية لا مثيل لها.
وناشد الأمين العام للأمم المتحدة الجميع النهوض بخمس مسؤوليات هي القيادة السياسية لمنع نشوب النزاعات وإنهائها والتمسك بالقواعد التي تصون الانسانية وعدم إغفال أحد وتغيير حياة الناس من تقديم المعونة الى إنهاء العوز والاستثمار في الانسانية.
ونوه بمشاركة 173 دولة في القمة وبوجود رؤساء دول وحكومات 55 دولة وممثلين عن 350 مؤسسة خاصة ونحو ستة آلاف شخص.
من جانبه قال الرئيس التركي انه لا يمكن بقاء أي دولة في العالم بمعزل عن تأثيرات الازمات الانسانية والاعتداءات "الارهابية".
وأضاف اردوغان ان نزوح 12 مليون سوري من بيوتهم بينهم خمسة ملايين شخص غادروا الى دول مختلفة يعد دليلا واضحا على ان الجميع يتأثر بالازمات الانسانية.
واشار الى تقاعس الدول عن القيام بواجباتها تجاه اللاجئين باستثناء بعض دول الجوار لسوريا داعيا كافة الدول وفي مقدمتها الدول المتقدمة الى تحمل مسؤولياتها تجاه مئات الآلاف الذين يتعرضون لأزمات انسانية.
واعتبر اردوغان ان "هؤلاء لا يفقدون حياتهم بسبب قلة الموارد وانما بسبب انعدام الرحمة تجاههم والتزام الوجدان العالمي الصمت حيال ما يتعرضون له".
وأوضح ان بلاده ستراقب تطبيق نتائج الاجتماعات والوعود التي قدمتها الدول المشاركة في القمة معتبرا ان هذه الخطوة بمثابة مسؤولية تقع على عاتق أنقرة تجاه الانسانية.
واضاف "اذا استطعنا من خلال هذه القمة تحريك الضمير العالمي ولو بشكل بسيط سنعتبر ذلك نجاحا لنا" مشيرا الى ان تركيا قدمت مساعدات انسانية للمحتاجين في دول عديدة لشعورها بحس المسؤولية التاريخية تجاه القيم الانسانية.
وجدد دعوته لإقامة منطقة آمنة شمالي سوريا لإيواء الراغبين بمغادرة سوريا ونقل القاطنين في مخيمات اللجوء بتركيا إليها بعد انشاء مدن جديدة هناك.
وسيرفع بان كي مون تقريرا عن المواضيع التي تم بحثها في القمة إلى الاجتماع المقبل للجمعية العمومية للأمم المتحدة. (النهاية) ر س / ر ج