A+ A-

وزير الدفاع البريطاني: بريطانيا نفذت 760 ضربة جوية في العراق و 43 في سوريا ضد تنظيم (داعش)

لندن - 24 - 5 (كونا) -- قال وزير الدفاع البريطاني مايكل فالون اليوم الثلاثاء ان بلاده نفذت خلال العامين الماضين 760 ضربة جوية في العراق و 43 في سوريا ضد اهداف تابعة لما يسمى بتنظيم الدولة الاسلامية (داعش).
واكد فالون امام نواب مجلس العموم ان العمليات البريطانية شملت تقديم الدعم الجوي لقوات التحالف الدولي وجمع المعلومات الاستخباراتية الى جانب استهداف أنظمة الاتصالات ومراكز القيادة والبنى التحتية التابعة للتنظيم.
وذكر ان 1100 عسكري بريطاني يوجدون حاليا في منطقة الشرق الأوسط من ضمنهم 250 قاموا بتدريب 13 ألفا من قوات الامن والجيش العراقي مضيفا ان عسكريين بريطانيين سيصلون العراق تباعا لقيادة عمليات التدريب على بناء الجسور وتقديم الخبرة الطبية.
واعتبر فالون ان العمليات العسكرية في العراق بدأت تحقق "تقدما" ولاسيما مع تراجع سيطرة التنظيم على 40 في المئة من المناطق التي كان يسيطر عليها.
واشار في المقابل الى ان الوضع في سوريا ما يزال "معقدا" بسبب ما وصفه ب "تجذر (داعش) والحرب الأهلية اضافة الى التدخل الروسي مضيفا انه "ومع ذلك نجحنا في تدمير ما قيمته 800 مليون دولار من أموال التنظيم وآبار نفط شرقي سوريا".
وشدد فالون على ان القضاء على التنظيم لن يتم بالعمل العسكري لوحده وانما يتطلب استراتيجية شاملة تستهدف "دحره" إعلاميا وأيديولوجيا ودعم المصالحة الوطنية في العراق وتحقيق الانتقال السياسي في سوريا ومواجهة تداعيات الازمة الانسانية.
واوضح ان بريطانيا نجحت في تعزيز التعاون الدولي والاوروبي لاسيما مايتعلق في تبادل المعلومات بين نحو 50 دولة ومنظمة الشرطة الدولية (إنتربول) للتحقق من هوية المشتبه فيهم ومن يحاولون الانضمام للتنظيم.
وحذر فالون في هذا الصدد من خطر المقاتلين الاجانب على امن اوروبا ولاسيما بعد الهجمات التي شهدتها باريس وبروكسل مؤكدا ان بلاده تظل "يقظة" لاي عمليات ارهابية يمكن ان يحاول مقاتلو التنظيم تنفيذها في الخارج مع اشتداد الخناق عليه في العراق وسوريا.
يذكر ان البرلمان البريطاني صوت في سبتمبر 2014 على قرار أجاز للقوات البريطانية تنفيذ ضربات جوية ضد معاقل التنظيم في العراق ثم قام بتمديد القرار في ديسمبر 2015 ليشمل سوريا. (النهاية) خ د / ب ش ر