A+ A-

أمين عام الأمم المتحدة يدعو لإدراج اللاجئين ضمن خطط التنمية

اسطنبول - 24 - 5 (كونا) -- دعا الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون اليوم الثلاثاء الى ادراج اللاجئين والمهاجرين ضمن خطط التنمية الوطنية والمدنية.
وقال بان كي مون في كلمة خلال جلسة بعنوان (تعامل المدن مع المهاجرين) على هامش القمة العالمية للعمل الانساني ان المساعدات الانسانية التي تقدم للاجئين في البداية "غير كافية" للتعامل مع الأزمة على المدى الطويل.
وأضاف ان دورا مهما يقع على عاتق الدول ورؤساء البلديات والحكومات المحلية من أجل تهيئة مناخ آمن للاجئين مؤكدا اهمية تأمين فرص اقتصادية للمهاجرين ودعم علاقتهم مع المجتمع المضيف وتوفير الخدمات التعليمية لأطفالهم.
ووصف ازمة الهجرة بأنها "ازمة عالمية" مشيرا الى اجتماع سيعقد حول حركة اللاجئين والمهاجرين في مقر الأمم المتحدة بنيويورك في 19 سبتمبر المقبل.
واعرب عن شكره لتركيا على استضافتها اكبر عدد من اللاجئين السوريين وتقديمها الملجأ والخدمات الضرورية مثل الصحية والتعليمية لهم.
من جانبه قال رئيس بلدية اسطنبول قادر توباش ان الاحداث والكوارث التي تحدث في مكان ما تؤثر على جميع دول العالم ما يضع مسؤولية كبيرة على عاتق البشر وخاصة المسؤولين.
وأكد أهمية اتخاذ خطوات للتعامل مع الكوارث الانسانية ولوقف الحروب والنزاعات لافتا الى ان بلاده تستضيف نحو ثلاثة ملايين لاجئ سوري بينهم 500 ألف يعيشون في اسطنبول.
من جانب آخر اعرب رئيس مجموعة العمل للشؤون الانسانية التابعة للأمم المتحدة جان ايغلاند عن استعداد مجموعته كمؤسسة انسانية للحوار مع الجميع في مناطق الصراعات بما في ذلك ما يسمى تنظيم الدولة الاسلامية (داعش) من أجل ايصال المساعدات.
وقال ايغلاند في تصريح صحفي على هامش القمة ان سبعة ملايين انسان يخضعون لسيطرة (داعش) منهم 500 ألف شخص لا نعرف اي معلومة عنهم في مدينة (الفلوجة) غربي العراق.
واضاف انه "من المقبول اعتبار عدد من الحكومات ومؤسسات الامم المتحدة لبعض المجموعات على انها منظمات "ارهابية" إلا "أننا كمؤسسة ينبغي علينا مساعدة كل من يعاني في أماكن الصراعات".
ودعا القمة الى تبني قضية ايصال المساعدات الى الملايين المحاصرين في مناطق الازمات مشيرا الى ان الوضع الانساني في سوريا يتدهور أكثر يوما بعد يوم بسبب منع قوات النظام السوري ايصال المساعدات. (النهاية) ر س / م ع ع