A+ A-

الصندوق الكويتي يوقع اتفاقية قرض مع سيراليون ب6 ملايين دينار

الكويت - 24 - 5 (كونا) -- أعلن الصندوق الكويتي للتنمية الإقتصادية العربية اليوم الثلاثاء توقيع اتفاقية قرض بستة ملايين دينار كويتي (ما يعادل 20 مليون دولار أمريكي) للاسهام في تمويل المرحلة الثانية من مشروع طريق (هيل سايد) في جمهورية سيراليون.
وأوضح الصندوق في بيان صحافي أن المشروع يساهم في دعم التنمية الإقتصادية والإجتماعية من خلال تشييد المرحلة الثانية من طريق (هيل سايد) الذي يربط بين شرق وغرب العاصمة فريتاون.
وأضاف أن المشروع يشمل أعمال تشييد طريق مسفلت بطول حوالي 25ر2 كيلومتر باتجاهين وبعرض 3ر7 متر لكل اتجاه مع توفير جزيرة وسطية بعرض مترين وممر للدراجات بعرض ثلاثة أمتار وممر للمشاة بعرض 5ر1 متر على طول الطريق.
وبين أن المشروع يتكون من عدة عناصر رئيسية شاملة الأعمال التحضيرية للموقع وتحويل الخدمات وإزالة المنشآت الواقعة على الطريق والأعمال الترابية والخرسانية لتدعيم جوانب الطريق ببناء حوائط خرسانية متوقعا الانتهاء من أعمال المشروع منتصف عام 2018.
وأفاد بأن المشروع يحتوي أيضا على أعمال خاصة لمنشآت تصريف المياه الطولية والعرضية وأعمال حماية البيئة إضافة إلى طبقات الرصف وطبقات الأسفلت وأعمال السلامة وتخطيط الطريق والخدمات الاستشارية للاشراف على التنفيذ.
وذكر أن القرض المقدم لسيراليون هو الثامن من نوعه إذ سبق أن قدم لها سبعة قروض بمبلغ 22 مليون دينار كويتي (ما يعادل نحو 15ر74 مليون دولار أمريكي) لتمويل مشاريع في قطاعات مختلفة.
وتم التوقيع على الاتفاقية في مدينة لوساكا بجمهورية زامبيا على هامش اجتماعات البنك الافريقي السنوية حيث وقعها نيابة عن حكومة جمهورية سيراليون وزير المالية باتريك كوناه في حين وقعها عن الصندوق الكويتي نائب المدير العام هاشم الوقيان.
ويهدف الصندوق الكويتي للتنمية الإقتصادية العربية إلى توفير وإدارة المساعدات المالية والتقنية للدول العربية والإنمائية دعما لسياسة دولة الكويت الخارجية وتعزيزا لمكانتها العالمية. (النهاية) س خ م / أ م ح