A+ A-

رئيس وزراء فرنسا يبحث في إسرائيل سبل احياء عملية السلام

باريس - 24 - 5 (كونا) -- قال رئيس الوزراء الفرنسي مانويل فالس اليوم الثلاثاء انه بحث مع الجانب الاسرائيلي سبل احياء عملية السلام مشددا على اهمية السلام بالنسبة لفرنسا ولأوروبا.
واضاف فالس في تصريح ادلى به من اسرائيل لاذاعة (يوروب 1) الفرنسية ان "الاستقرار في المنطقة يصب في مصلحة جميع الدول والمشاريع التي من المقرر تنفيذها في مجالات المياه والطاقة والعلوم والاقتصاد والتعليم والتي يتعين التعامل معها على اساس التعاون الاقليمي الا ان ذلك يتطلب احلال الاستقرار".
ورأى ان "فرنسا واوروبا لديهما مصلحة في هذا الاستقرار" مضيفا "يمكننا ان نعمل من اجل السلام ومن اجل اقتصادنا".
ووقع فالس الذي يزور المنطقة على رأس وفد يضم ممثلين عن مئة شركة اتفاقيات مع الجانب الاسرائيلي.
ومن المقرر ان يلتقي فالس رئيس الوزراء الفلسطيني رامي الحمدالله في رام الله في وقت لاحق اليوم حيث يوقع عددا من الاتفاقيات.
وأكد في حديثه للاذاعة أهمية التعاون من اجل التصدي للتطرف والارهاب.
وبحث فالس كذلك مع نظيره الاسرائيلي بنيامين نتنياهو الجهود الفرنسية المبذولة من اجل تجديد الحوار والمفاوضات مع الجانب الفلسطيني.
وذكرت الاذاعة ان فالس أوجز المسؤولين الاسرائيليين والفلسطينيين عن اجتماع الوزراء المقرر في باريس في الثالث من يونيو المقبل والذي يهدف الى اعادة طرفي النزاع الى طاولة المفاوضات.
ويضم الاجتماع وزراء الدول الاعضاء في مجلس الامن وعدد من الدول العربية وممثلين عن الامم المتحدة وعن اللجنة الرباعية للسلام في الشرق الاوسط ودول الاتحاد الاوروبي.
ويزور فالس المنطقة بعد ان طرحت بلاده مبادرة لعقد مؤتمر دولي للسلام التي رحب بها الفلسطينيون وأكدوا جاهزيتهم لدعم جهود فرنسا فيما رفضتها اسرائيل.
وقال فالس في تصريحه لاذاعة (يوروب 1) "لدى فرنسا دور تؤديه ولها صوت مسموع وهناك توقعات بنجاح المبادرة الفرنسية".
من جهته اقترح نتنياهو اجراء مفاوضات مباشرة مع الجانب الفلسطيني دون المشاركة في المبادرة الفرنسية.(النهاية) ج ك / ن ب ش