A+ A-

رئيس الاتحاد الكوري للتجارة الدولية يؤكد تميز العلاقات الاقتصادية مع الكويت

جانب من لقاء لأصحاب الأعمال عقدته غرفة تجارة وصناعة الكويت بالتعاون مع الاتحاد الكوري الجنوبي للتجارة الدولية
جانب من لقاء لأصحاب الأعمال عقدته غرفة تجارة وصناعة الكويت بالتعاون مع الاتحاد الكوري الجنوبي للتجارة الدولية
سيؤول - 10 - 5 ( كونا) -- أكد نائب رئيس الاتحاد الكوري الجنوبي للتجارة الدولية (كيتا) كيم جنغوان اليوم الثلاثاء "تميز" العلاقات الاقتصادية التي تربط بلاده بدولة الكويت مشيرا الى وصول اجمالي حجم التبادل التجاري بينهما الى 19 مليار دولار عام 2014.
جاء ذلك في كلمة ألقاها كيم جنغوان ضمن لقاء لأصحاب الأعمال عقدته غرفة تجارة وصناعة الكويت بالتعاون مع الاتحاد الكوري الجنوبي للتجارة الدولية بحضور الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار بدولة الكويت فاروق بستكي في إطار سلسلة فعاليات يقيمها وفد القطاع الخاص المرافق لسمو الشيخ جابر مبارك الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء خلال زيارته الرسمية الى سيؤول.
كما أعرب كيم جنغوان عن رغبته باستمرار التعاون بين (كيتا) وغرفة تجارة وصناعة الكويت في سبيل تحقيق الأهداف المشتركة وتوطيد العلاقات الاقتصادية بين البلدين مشيرا في هذا السياق انعقاد الملتقى الاقتصادي الكويتي - الكوري الثاني في نوفمبر الماضي.
وأكد تميز العلاقات التجارية بين كوريا الجنوبية ودولة الكويت موضحا ان اجمالي قيمة العمليات التجارية المتبادلة في فترة الثمانينات من القرن الماضي كان يبلغ ملياري دولار فيما تشير احصائيات التبادل التجاري لعام 2014 إلى ان الاجمالي بلغ 19 مليارا لكنها شهدت انخفاضا نسبيا في عام 2015 نظرا لهبوط أسعار البترول.
واضاف ان النهضة العمرانية في منطقة الشرق الأوسط بشكل عام بدأت في فترة ثمانينيات القرن الماضي وساهمت في تنفيذها الشركات الكورية الجنوبية بشكل فعال مشيرا الى ان الشركات الكورية الجنوبية تتمتع بخبرات عريضة في مجال المقاولات والبناء كما انها تتطور بشكل كبير في مجال الصناعة.
وذكر ان "اتحاد الخبرات العريضة لقطاع الاعمال الكويتي والكوري فيما يتعلق بالمعرفة والتكنولوجيا والسيولة المالية يمكن ان يؤدي الى الحصول على نتائج إيجابية هائلة لكلا الطرفين".
واشار كيم جنغوان الى اهتمام الكثير من الشركات الكورية بقطاع منتجات الحلال ورغبتها بالتعرف على كيفية الحصول على شهادة منتج الحلال والمواصفات والمعايير الخاصة بذلك مؤكدا ان هذا المجال سيفتح آفاقا اقتصادية واستراتيجية للتعاون.
من جانبه ألقى رئيس لجنة المشاريع العامة والاسكان بغرفة تجارة وصناعة الكويت طارق بدر المطوع الذي ترأس الجانب الكويتي المشارك كلمة مماثلة أعرب فيها عن سعادته بتمثيل الغرفة لوفد القطاع الخاص ومرافقة سمو الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح في زيارته الى كوريا الجنوبية.
وتطرق المطوع في كلمته الى العلاقات التجارية بين البلدين موضحا أن "اجمالي قيمة الصادرات الكورية الى الكويت قد حطم رقما قياسيا جديدا في عام 2014 حيث بلغ حوالي ملياري دولار وضعته بالمركز الثالث من بين الدول المصدرة".
واضاف انه في المقابل بلغت قيمة صادرات الكويت الى كوريا الجنوبية 9ر16 مليار دولار محتلة بذلك المرتبة الاولى كأفضل دولة مصدرة الى كوريا الجنوبية.
كما أشار المطوع الى زيارات عدة من قبل البلدين على اعلى المستويات الحكومية والخاصة بداية منذ زيارة الرئيسة الكورية السابقة بارك جوين هاي إلى دولة الكويت في ابريل 2015 والتي عقد من خلالها الملتقى الكويتي الاقتصادي الاول بحضور ما يقارب مئة من اصحاب الاعمال من كلا الجانبين.
واضاف انه اعقب ذلك زيارة وفد غرفة تجارة وصناعة الكويت في نوفمبر الماضي حيث انعقد الملتقى الاقتصادي الكويتي - الكوري الثاني ثم أشار الى الزيارة الحالية لسمو رئيس مجلس الوزراء ومرافقة وفد من القطاع الخاص لسموه موضحا ان كل هذه الزيارات "تعد مؤشرا كبيرا في نمو العلاقات الاقتصادية المشتركة والوصول إلى مراحل متقدمة بالمستقبل".
كما تطرق المطوع الى مشاريع الخطة التنموية لدولة الكويت التي تستهدف قطاعات حيوية عدة في مجالات الصناعة النفطية والطاقة والصحة والتعليم ومصادر المياه ومعالجة مياه المجاري والمخلفات الصلبة والنقل والتطوير العقاري.
وأضاف ان القطاع الخاص سيكون له دور ريادي في تنفيذ هذه المشاريع عن طريق نظام البناء والادارة والتحويل (بي.او.تي) او نظام الشراكة بين القطاعين العام والخاص (بي.بي.بي) موضحا ان تنفيذ هذه المشاريع يحتاج الى شركاء اجانب استراتيجيين للاستفادة من خبراتهم ونقل المعرفة.
واكد المطوع في ختام كلمته استعداد غرفة تجارة وصناعة الكويت لتسخير امكاناتها المتاحة كافة للجانب الكوري الجنوبي في سبيل تحقيق الأهداف الاقتصادية المشتركة.
وضم الوفد الكويتي المشارك في اللقاء كلا من عضوي مجلس ادارة غرفة تجارة وصناعة الكويت عبدالله نجيب الملا ودبوس فيصل الدبوس ورئيس اتحاد الشركات الاستثمارية بدر ناصر السبيعي ورئيس اتحاد الصناعات الكويتية حسين علي الخرافي ورئيس اتحاد مصارف الكويت ماجد عيسى العجيل ومدير ادارة العلاقات الخارجية لدى الغرفة محمد عبدالله بن يوسف.
وترأس المطوع الجانب الكويتي في اللقاء نظرا لارتباط رئيس وفد القطاع الخاص نائب رئيس الغرفة عبدالوهاب الوزان مع جدول أعمال سمو رئيس مجلس الوزراء. (النهاية) م ع ع