A+ A-

السفير العتيبي: زيارة سمو رئيس مجلس الوزراء لليابان دفعة قوية للعلاقات الثنائية

سفير دولة الكويت لدى اليابان عبدالرحمن العتيبي
سفير دولة الكويت لدى اليابان عبدالرحمن العتيبي

من ميوكو اشيغامي

طوكيو - 9 - 5 (كونا) -- اكد سفير دولة الكويت لدى اليابان عبدالرحمن العتيبي اليوم الاثنين اهمية الزيارة التي سيقوم بها سمو الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء الى اليابان خلال الفترة من 11 الى 13 من مايو الجاري ودورها في تعزيز العلاقات الثنائية.
وقال العتيبي في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ان زيارة سمو رئيس مجلس الوزراء لليابان للمرة الاولى منذ توليه مهام منصبه تعد امتدادا للزيارات رفيعة المستوى بين المسؤولين في كلا البلدين.
واشار في هذا الصدد الى الزيارة التي قام بها سمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح الى اليابان بدعوة كريمة من جلالة الامبراطور اكيهيتو تقديرا لسموه ولدولة الكويت على المواقف المشرفة والمبادرة الإنسانية الرائعة التي امر من خلالها سموه دعم اليابان بمنحة نفطية لمواجهة كارثة زلزال وتسونامي 2011.
واشار كذلك الى زيارة رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي لدولة الكويت في اغسطس 2013 وما اسفرت عنه من نتائج ايجابية اهمها تفعيل التبادل الثقافي والسياسي والتعاون العلمي بين البلدين.
واضاف انه "منذ تأسيس العلاقات الدبلوماسية عام 1961 بين دولة الكويت واليابان شهدت خلال النصف قرن تفاهمات وتطورات ايجابية عكست روح الصداقة الحقيقية بين الشعبين والبلدين الصديقين وبرهنت الأحداث التي تخللتها هذه الفترة عن مدى عمق علاقتهما".
واوضح العتيبي ان اليابان كانت من اوائل الدول التي اعترفت بإستقلال دولة الكويت في الثامن من ديسمبر عام 1961 كما دعمت قرارات الشرعية الدولية ابان الاحتلال العراقي الغاشم الامر الذي بادلته دولة الكويت بالعرفان عندما وقفت مع اليابان ابان كارثة زلزال وتسونامي.
وبين ان البلدين وقعا العديد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم للتعاون في مجالات السياسة والبيئة والاستثمار والطيران المدني والتعليم والسياحة والنقل والكهرباء.
واضاف العتيبي ان هذا الكم الكبير من الاتفاقيات ومذكرات التعاون يدل على رغبة البلدين لاسيما الكويت في الاستفادة من الخبرات اليابانية التي كان لها الدور الأساسي في تطوير البنية التحتية في الكويت في سبعينيات وثمانينيات القرن الماضي.
واعرب عن امله في ان تسفر الزيارة عن فتح آفاق جديدة تتجاوز مرحلة التعاون في مجال الطاقة الى التعاون العلمي والتكنولوجي والطبي والبيئي. من جهة اخرى اوضح السفير العتيبي ان الزيارة سيتخللها منتدى اقتصادي يقام تحت رعاية (غرفة التجارة والصناعة) الكويتية و(مركز التعاون الياباني للشرق الاوسط) تطرح من خلاله المشاريع الكويتية المقبلة امام الشركات اليابانية التي امل ان يكون لها نصيب في هذه المشاريع "لما تتمتع به من سمعة وخبرات عالمية". وقال "اننا امام مرحلة مشرقة لمستقبل العلاقات بين البلدين مدعومة بإنسجام مواقفهما في القضايا السياسية الاقليمية والدولية وادراكهما لمدى اهمية تعاونهما في مختلف المجالات".
وتأتي الزيارة المرتقبة لسمو رئيس مجلس الوزراء ضمن جولة آسيوية لسموه شملت بنغلاديش وفيتنام ويختتمها بزيارة اليابان.(النهاية) م ك / ا ب خ