A+ A-

افتتاح معهد بحوث صيني عربي في شمال غربي الصين

طوكيو - 5 - 5 (كونا) -- افتتح معهد صيني عربي للبحوث اليوم الخميس في منطقة نينغشيا ذاتية الحكم شمال غربي الصين حيث يعيش العديد من اقلية (هوي) العرقية المسلمة في البلاد.
وذكرت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) أن المعهد التابع لجامعة (نينغشيا) سيجمع باحثين صينيين وعربا وسيركز على مجالات من بينها الشؤون الدبلوماسية الصينية العربية والتعاون الصيني العربي في التمويل ونقل التكنولوجيا والصناعة والتبادلات الثقافية والتعليمية بين الصين والدول العربية.
ونقلت عن مسؤولي الجامعة القول إنه من المتوقع ان يكون المعهد مؤسسة فكرية عالية تقدم مشاورات لصنع القرار في التبادلات والتعاون الصيني العربي وتشجيع مجموعة من المتخصصين في الدراسات العربية.
كما نقلت عن السفير الاردني لدى الصين يحيي اسلام سلمان جاري الله القول إن معهد البحث سيساعد الصين على تعميق تفاهمها مع الشعب والثقافة العربية وسيساعد الحكومة الصينية على اتخاذ المزيد من القرارات الهادفة والمقنعة فيما يتعلق بالدول العربية .
ويمثل المسلمون حوالي ثلث سكان نينغشيا البالغ نحو 7ر6 مليون نسمة فيما يتوقع ان تستخدم المنطقة روابطها الدينية بالدول المشتركة في مبادرة الحزام الاقتصادي لطريق الحرير لإحياء التجارة والعلاقات مع الدول الموجودة على الطريق الذى يمر عبر آسيا وروسيا واوروبا. (النهاية) م ك / ط م ا