A+ A-

وزير الخارجية الامريكية يعرب عن سعادته بتقليل اعتماد أوكرانيا على الغاز الروسي

واشنطن - 5 - 5 (كونا) -- أعرب وزير الخارجية الامريكية جون كيري عن سعادته بتقليل اوكرانيا من اعتمادها على الغاز الروسي بسبب الدعم الامريكي والاوروبي لها في هذا المجال.
جاء ذلك في كلمة ألقاها كيري خلال اجتماع لمجلس الطاقة الامريكي - الاوروبي في واشنطن مساء أمس الأربعاء بحضور الممثلة العليا للسياسة الخارجية والأمنية في الاتحاد الاوروبي فيديريكا موغيريني.
وقال كيري انه "لأول مرة في الشتاء الماضي حصلت أوكرانيا على كميات غاز الطبيعي من أوروبا تفوق ما حصلت عليه من روسيا" مشيدا في هذا السياق "بالمكاسب في تأمين تدفقات الطاقة" في وسط أوروبا وجنوب شرق اوروبا إلى البلطيق.
واضاف ان هذا يأتي في وقت بدأت فيه الولايات المتحدة بتصدير الغاز الطبيعي المسال إلى أوروبا مؤكدا أن "هذا ما يحدث عندما نقوم بتنفيذ استراتيجية".
من جانبها قالت موغيريني خلال الاجتماع ان الجانبين الاوروبي والامريكي اتفقا على ضرورة "منع توظيف الطاقة كسلاح سياسي" مؤكدة ضرورة تقوية البنى التحتية عالميا خاصة من أجل الدول التي تفتقر إلى أمن الطاقة.
ويبحث الاجتماع في دورته السابعة قضايا أمن الطاقة والتغير المناخي والتوسع في استخدام الطاقة النظيفة وتعزيز استقلال الاتحاد الاوروبي في مجال الطاقة الى جانب توفير السبل لمساعدة أوكرانيا في هذا الصدد.
من جهة أخرى أكد مجلس الطاقة الامريكي - الاوروبي في بيان منفصل التزامه بزيادة تنويع الطاقة سواء في الاتحاد الاوروبي أو في الدول المحيطة بما في ذلك ضمان "بدائل سوقية كافية" فيما يتعلق بمصادر الطاقة والمزودين ومسارات النقل وإدارة جانب الطلب.
واشار إلى احتمالات وجود اكتشافات غاز جديدة في بحر البلطيق ومنطقة القوقاز وشمال افريقيا وشرق المتوسط.
وأكد المجلس ضرورة احترام سيادة الدول وحق الدول الاعضاء في الاتحاد الاوروبي في التنقيب واستكشاف مواردها الطبيعة واحترام القانون الدولي معربا عن استعداده لتسهيل تنمية تلك الموارد. (النهاية) ي ت / ه س ص