A+ A-

أنقرة ترحب بمقترح رفع تأشيرة دخول الاتراك الى الاتحاد الاوروبي

أنقرة - 4 - 5 (كونا) -- اعربت تركيا اليوم الأربعاء عن ارتياحها للمقترح الذي قدمته المفوضية الاوروبية الى البرلمان الاوروبي والاتحاد الاوروبي برفع تأشيرة الدخول للمواطنين الاتراك الى دول الاتحاد.
وكانت المفوضية الأوروبية قدمت في وقت سابق اليوم الاربعاء مقترحات إلى البرلمان الأوروبي والدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي لرفع استخراج تأشيرة الدخول عن مواطني تركيا وكوسوفو.
جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي مشترك بين وزير الخارجية التركي مولود جاويش اوغلو ووزير الاتحاد الاوروبي التركي فولكان بوزكير بعد قرار المفوضية الاوروبية.
واعتبر بوزكير ان بلاده حاليا في موقف حاسم معربا عن تفاؤله بأن تنهي المؤسسات التركية من خلال التنسيق الكامل العملية القانونية بأكملها مع نهاية يونيو المقبل.
وقال ان مقترح المفوضية الاوروبية برفع التأشيرة عن الاتراك يعني ان أنقرة تقوم بدورها وستفي بالشروط والمتطلبات ال 72 التي قدمها الاتحاد الاوروبي ضمن اتفاقه الاخير مع تركيا لمنع تدفق اللاجئين الى اوروبا.
من جانبه اعرب جاويش أوغلو عن رضاه للمقترح الاوروبي مشيرا الى "ان المواطنين الاتراك يستحقون بالفعل السفر الى اوروبا من دون تأشيرة دخول".
وأضاف "لا ننظر الى علاقاتنا مع الاتحاد الاوروبي من نافذة واحدة بل ننظر الى هذه العلاقات من منظار اوسع مؤكدا ان الهدف النهائي هو تحقيق العضوية الكاملة في الاتحاد".
وقال ان تركيا لا تواجه مشكلة في اصدار جوازات سفر إلكترونية جديدة والتي تحمل مواصفات خاصة مع شرائح تحمل بصمات الأصابع في بداية يونيو المقبل معربا عن امله في ان يقوم البرلمان الاوروبي ودول الاتحاد بالتصويت على المقترح.
وكانت الحكومة التركية صادقت أمس الثلاثاء على قرار رفع تأشيرة الدخول عن مواطني الاتحاد الاوروبي على ان يدخل حيز التنفيذ اعتبارا من رفع تأشيرة الدخول عن المواطنين الاتراك إلى تلك الدول.
وتأتي هذه الخطوة ضمن اتفاق أوروبي - تركي لمنع تدفق المهاجرين من تركيا الى التكتل الذي يضم 28 دولة. (النهاية) ر س / م م ج