A+ A-

البرلمان الأوروبي: تركيا لم تف بجميع المعايير لرفع تأشيرة شنغن عن رعاياها

بروكسل - 4 - 5 (كونا) -- قال البرلمان الأوروبي اليوم الأربعاء إن تركيا لم تقف بجميع المعايير لرفع تأشيرة دخول منطقة (شنغن) عن رعاياها مشددا على أن موقفه تجاه أنقرة في هذا الملف "لم يتغير".
وقال البرلمان الأوروبي في بيان بعد اجتماع بين رئيسه مارتن شولتز وقادة الكتل السياسية بالبرلمان "أولا لن يكون هناك اختصار في الإجراءات البرلمانية وثانيا ستتم معاملة جميع الدول المرشحة لرفع تأشيرة الدخول على قدم المساواة".
وأوضح أن "الجهود الكبيرة للغاية التي بذلتها تركيا في الأيام والأسابيع الماضية لتلبية المعايير اللازمة موضع ترحيب.. لكن المفوضية الأوروبية أبلغت البرلمان الأوروبي اليوم بأنه لم يتم الوفاء بجميع المعايير بعد".
وأضاف "حتى يتم الوفاء بها وحتى تقدم المفوضة للبرلمان ضمانا مكتوبا بذلك فإنه ينبغي الاستمرار في العمل لكن الأمر لن يحال إلى اللجنة المختصة".
وكانت المفوضية الأوروبية قدمت في وقت سابق اليوم مقترحات إلى البرلمان الأوروبي والدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي لرفع استخراج تأشيرة الدخول عن مواطني تركيا وكوسوفو.
وقال النائب الأول لرئيس المفوضية الأوروبية فرانس تيمرمانز خلال مؤتمر صحفي إن تركيا حققت تقدما "مثيرا للإعجاب" لاسيما في الأسابيع الأخيرة فيما يتعلق بالوفاء بالمعايير المرجعية لخطة خارطة الطريق حول تحرير تأشيرة دخول مواطنيها الى الكتلة الاوروبية.
ودعا تيمرمانز تركيا بشدة الى الوفاء بالمتطلبات الخمسة المتبقية من أصل 72 مطلبا شملها الاتفاق المبرم بين الاتحاد الأوروبي وتركيا للسيطرة على الهجرة غير الشرعية إلى أوروبا.
وأشار إلى أنه إذا توافقت الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي والبرلمان الأوروبي فمن الممكن رفع متطلبات الحصول على تأشيرة (شنغن) للمواطنين الأتراك قبل نهاية يونيو المقبل.
يذكر ان الحكومة التركية صادقت أمس الثلاثاء على قرار برفع تأشيرة الدخول عن مواطني الاتحاد الأوروبي على ان يدخل حيز التنفيذ اعتبارا من رفع تأشيرة الدخول عن المواطنين الاتراك إلى تلك الدول.
وتأتي هذه الخطوة ضمن اتفاق أوروبي تركي لمنع تدفق المهاجرين من تركيا الى التكتل الذي يضم 28 دولة.
وتوصل الاتحاد الاوروبي وتركيا في بروكسل في 18 مارس الماضي الى اتفاق ينص على استقبال أوروبا للاجئ سوري من تركيا بطريقة شرعية مقابل كل لاجئ غير شرعي يتم ترحيله من اليونان وإعادته إلى تركيا فيما سيتم اعادة المهاجرين غير السوريين الى بلدانهم.
ونص الاتفاق ايضا على دعم أنقرة بمساعدات مالية بقيمة ستة مليارات يورو تقدم على شكل دفعات حتى نهاية عام 2018 للمساهمة في تخفيف العبء على تركيا التي تستضيف 7ر2 مليون لاجئ سوري اضافة الى فتح فصول جديدة في مفاوضات انضمام انقرة الى الاتحاد الاوروبي ورفع التأشيرات عن الاتراك. (النهاية) ن خ / ط م ا