A+ A-

رئيس الوزراء التركي ورئيس المفوضية الاوروبية يبحثان اتفاق اعادة اللاجئين

انقرة - 3 - 5 (كونا) -- بحث رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو اليوم الثلاثاء في اتصال هاتفي مع رئيس المفوضية الاوروبية جان كلود يونكر تطورات تطبيق اتفاقية بلاده مع الاتحاد الاوروبي بشأن اعادة قبول اللاجئين غير القانونيين.
ونقلت وكالة (اناضول) التركية للانباء عن مصادر برئاسة الوزراء التركية القول ان الجانبين اعربا عن رضاهما للانخفاض الكبير في اعداد حالات الهجرة غير القانونية في بحر (ايجه) منذ تطبيق الاتفاقية في الرابع من ابريل الماضي.
واضافت المصادر ان الطرفين بحثا مسألة اعفاء المواطنين الاتراك من تأشيرة الدخول الى دول الاتحاد الاوروبي مشيرة الى ان الجانبين اكدا مواصلة الحوار على جميع المستويات لتطبيق كافة بنود الاتفاقية.
وفي سياق متصل قالت وكالة (اناضول) ان حوادث غرق المهاجرين في الجانب التركي من بحر (ايجه) انخفضت الى الصفر في الشهر الماضي.
واشارت الى ان الانخفاض بحوادث الغرق جاء بعد تنفيذ الاتفاق الاوروبي التركي لمنع تدفق اللاجئين الى اوروبا والقضاء على ظاهرة تهريب المهاجرين من تركيا الى الجزر اليونانية.
واوضحت ان شهر مارس الماضي شهد مقتل 32 شخصا اثر غرق قوارب في بحر (ايجه) بالجانب التركي كانت تقل مهاجرين الى اليونان في حين قتل 38 شخصا في شهر فبراير الماضي فيما لقي 103 اشخاص مصرعهم في شهر يناير الماضي في حين قتل خمسة اشخاص بينهم طفل قبالة جزيرة (ساموس) اليونانية في ابريل الماضي. (النهاية) ر س / س ع م