A+ A-

الامم المتحدة قلقة ازاء الوضع في بغداد وتدعو للحوار

بغداد - 30 - 4 (كونا) -- اعربت بعثة الامم المتحدة لمساعدة العراق (يونامي) اليوم السبت عن القلق البالغ ازاء التطورات التي شهدتها بغداد بما في ذلك اقتحام مبنى مجلس النواب من قبل المتظاهرين بعد ان دخلوا الى المنطقة الخضراء.
وذكرت (يونامي) في بيان انها تدين استخدام العنف بما في ذلك ما يستهدف المسؤولين المنتخبين وتحث على تهدئة الوضع وضبط النفس واحترام مؤسسات العراق الدستورية في هذا المنعطف الخطير.
كما دعت (يونامي) الحكومة وجميع القادة السياسيين وقادة المجتمع المدني الى العمل معا لاستتباب الامن على نحو فوري والى الدخول في حوار من شانه ان يضمن تنفيذ الاصلاحات اللازمة لانتشال العراق من ازمته السياسية والاقتصادية والامنية.
وبينت ان الامم المتحدة متواصلة في عملها من داخل مقرها الرئيسي في بغداد بالمنطقة الخضراء وهي على اتصال مستمر مع الاطراف المعنية لتيسير الوصول الى حل يلبي مطالب الشعب من اجل الاصلاح.
وكان الالاف من اتباع التيار الصدري قد اقتحموا اليوم السبت المنطقة الخضراء بعد دقائق من خطاب لمقتدى الصدر ابدى فيه امتعاضه من اصرار الكتل السياسية على تمرير حكومة محاصصة حزبية.
وأعلنت قيادة عمليات بغداد في أعقاب ذلك حالة الانذار (ج) وهي أعلى حالات الانذار الأمني بعد اقتحام الالاف من المتظاهرين للمنطقة الخضراء ودخولهم لمبنى مجلس النواب العراقي. (النهاية) ع ح ه / م م ج