A+ A-

الحزب الجمهوري يتجه نحو ترشيح ترامب لخوض الانتخابات الرئاسية الأمريكية

من يوسف التتان

واشنطن - 30 - 4 (كونا) -- يتجه الحزب الجمهوري نحو ترشيح الملياردير الاوفر حظا دونالد ترامب لخوض الانتخابات الرئاسية الامريكية اذا لم ينجح منافسه تيد كروز في الانتخابات التمهيدية لولاية (إنديانا) الثلاثاء المقبل.
وتمتلك ولاية (إنديانا) 56 مندوبا يحتاجهم تيد كروز لوضع حد لسلسلة انتصارات ترامب وخصوصا عندما حصل على تأييد مندوبي خمس ولايات شمال شرق البلاد الثلاثاء الماضي ليصل رصيده الى نحو 995 مندوبا من اصل 1237 مندوبا يحتاجهم لنيل ترشيح الحزب لخوض الانتخابات الرئاسية في شهر نوفمبر المقبل.
ويأمل كروز الذي يمتلك اصوات 565 مندوبا استعادة زمام المبادرة خاصة في ضوء الخطوات التي اتخذها أخيرا ومنها تشكيله في نهاية الاسبوع الماضي تحالفا مع منافسه جون كاسيتش الذي لن يشارك في الانتخابات التمهيدية لولاية (إنديانا) واختياره كارلي فيورينا كمرشحة لمنصب نائبة الرئيس في حال فوزه بترشيح الجمهوريين للانتخابات الرئاسية في اطار محاولاته لوضع حد لسلسلة انتصارات ترامب.
من جهته واجه ترامب الذي كان يدعو الى بناء جدار لفصل الحدود بين الولايات المتحدة والمكسيك احتجاجات كبيرة اثناء حملته في ولاية (كاليفورنيا) التي تضم 172 مندوبا خلال هذا الاسبوع قبل الانتخابات التمهيدية التي ستشهدها الولاية في السابع من شهر يونيو المقبل والتي يمكن ان تكون حاسمة.
واشتبك المحتجون مع الشرطة في مواقع عدة في مدينة (سان فرانسيسكو) ومقاطعة (أورانج) في ولاية (كاليفورنيا) اثناء محاولتهم التشويش على الخطب التي ألقاها ترامب ما ادى الى اعتقال 17 شخصا على الاقل.
وبالنسبة للحزب الديمقراطي تأمل المرشحة هيلاري كلينتون التي تفوقت على منافسها السيناتور من ولاية (فيرمونت) بيرني ساندرز بفارق كبير مواصلة سلسلة انتصاراتها الاخيرة من خلال نيل تأييد اكثر من 92 مندوبا في الانتخابات التمهيدية لولاية (إنديانا) حيث تمتلك حتى الآن 2165 مندوبا وهي تحتاج الى 220 مندوبا اضافيا لنيل ترشيح الحزب لخوض الانتخابات الرئاسية.
وكانت كلينتون فازت بأربعة من الانتخابات التمهيدية التي اقيمت في خمس ولايات يوم الثلاثاء الماضي في حين فاز منافسها ساندرز بولاية (رود ايلاند) فقط.
ويفتقر ساندرز الذي لديه 1357 مندوبا للمندوبين الكبار وهم المسؤولون رفيعو المستوى او المسؤولون السابقون الذين يستطيعون حشد دعم كبير للمرشح ليصل الى الانتخابات الرئاسية حيث يمتلك 39 مندوبا كبيرا مقابل 520 مندوبا كبيرا لكلينتون. (النهاية) ي ت / م خ