A+ A-

موسكو تؤكد استعدادها للتعاون مع واشنطن لمعالجة "مأزق" المفاوضات السورية

موسكو - 29 - 4 (كونا) -- قالت روسيا اليوم الجمعة انه لا يوجد بديل عن العملية التفاوضية من اجل تسوية النزاع في سوريا مؤكدة استعدادها للتعاون مع الولايات المتحدة لمعالجة "مأزق" محادثات جنيف.
وذكر المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بسكوف في تصريح صحفي أوردته وكالة (انترفاكس) للانباء ان موسكو تتبع بثبات منذ فترة سياسات تهدف الى استمرار العملية التفاوضية بين الأطراف السورية في جنيف.
وشدد بسكوف على عدم وجود بديل عن العملية التفاوضية من اجل تسوية النزاع في سوريا مشيرا في هذا السياق الى استعداد بلاده للتعاون مع واشنطن لتجاوز مأزق العملية التفاوضية بين السوريين في جنيف.
وكان مبعوث الامم المتحدة الخاص الى سوريا ستافان دي ميستورا حث الولايات المتحدة الامريكية وروسيا على بذل اقصى الجهود لانقاذ اتفاق وقف الاعمال العدائية في سوريا والذي يشارف على "الانهيار".
ودعا دي ميستورا في مؤتمر صحفي عقده بعد منتصف مساء الاربعاء اثر الادلاء بإفادته امام مجلس الامن بمقر الامم المتحدة في نيويورك عبر دائرة تلفزيونية مغلقة الى عقد اجتماع لمجموعة دعم سوريا على المستوى الوزاري في اقرب وقت ممكن.
وربط موعد الجولة الجديدة من المباحثات السورية بما سيمكن تحقيقه من خلال المباحثات الامريكية الروسية وما سيتمخض عنه مؤتمر مجموعة دعم سوريا في حال عقده.
وقالت الولايات المتحدة امس الخميس إن اجتماعا قريبا سيعقد بين وزيري الخارجية الامريكي جون كيري ونظيره الروسي سيرغي لافروف.
وأعرب المتحدث باسم وزارة الخارجية الامريكية جون كيربي في ايجاز صحافي عن اتفاق بلاده مع دعوة دي ميستورا لعقد اجتماع جديد لأعضاء المجموعة الدولية لدعم سوريا والتي تتكون من 20 بلدا ومنظمة ومنها الولايات المتحدة روسيا والمملكة العربية السعودية والامم المتحدة والاتحاد الاوروبي.
وعلى صعيد متصل اعلن في موسكو ان دي ميستورا سيجري مباحثات مع لافروف في موسكو الثلاثاء القادم حول سبل تجاوز العقبات في المفاوضات السورية. (النهاية) ا س / م ع ع