A+ A-

بعد مضي ثمانية ايام على "مشاورات الكويت" لم تفتر عزيمة ولد الشيخ احمد في جهود حل الأزمة اليمنية

(موسع) الكويت - 28 - 4 (كونا) -- بعد مضي ثمانية ايام على انطلاق مشاورات السلام اليمنية في الكويت برعاية الامم المتحدة لم تفتر عزيمة المبعوث الاممي الى اليمن اسماعيل ولد الشيخ احمد في المضي قدما لوضع ارضية صلبة تساعد في انهاء الأزمة في اليمن ومعاناة شعبها من صراع دام سنوات عديدة.
وتندرج "مشاورات الكويت" بين القوى السياسة الممثلة في وفود الحكومة اليمنية والمؤتمر الشعبي العام وانصار الله في إطار جهود الدبلوماسية الرامية إلى إيجاد سبل كفيلة بتسوية الأزمة اليمنية على أساس قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2216 والمبادرة الخليجية وآلياتها التنفيذية ومخرجات الحوار الوطني الشامل.
وفي إطار الجهود للم الشمل اليمني عقد مبعوث الامم المتحدة الى اليمن اليوم الخميس مشاورات "منفردة" مع ممثلي الوفود اليمنية الثلاثة جرى خلاها بحث مضمون الاطار العام الذي اقترحته الامم المتحدة وتوافقت عليه الأطراف اليمنية بشأن هيكلية واطار العمل بالنسبة للمحاور السياسية والأمنية والاقتصادية في المرحلة المقبلة.
وأثمرت هذه الجهود المبذولة من المبعوث الاممي لتقريب وجهات النظر بين المتفاوضين عن ترتيب لقاء مباشر بين الأطراف اليمنية اقتصر على رؤساء الوفود اليمنية وثلاثة أعضاء من كل فريق لمناقشة مختلف القضايا المطروحة على جدول الاعمال في ضوء تثبيت وقف إطلاق النار.
هذا الامر أعطى انطباعا بضرورة التمسك بالحوار العقلاني سعيا إلى إيجاد حل سياسي للأزمة اليمنية بما يتوافق مع القرارات الدولية ذات الصلة ولم شمل الأطراف اليمنية لمناقشة جميع المعوقات التي تعترض طريق السلام في حوار واسع حول مستقبل اليمن وشعبه.
في مقابل ذلك جددت الأطراف اليمنية خلال جلسة المباحثات المباشرة اليوم الخميس التزامها بالتعاطي الايجابي مع مقترحات مبعوث الامم المتحدة الى اليمن اسماعيل ولد الشيخ احمد بشأن استكمال الجهود للتوصل الى حل سلمي شامل في اليمن.
وقال وفد الحكومة اليمنية في بيان صادر عقب جلسة المباحثات انه اجتمع مع مبعوث الامم المتحدة الى اليمن وقدم له تصورا خاصا بالانسحاب وتسليم السلاح وتشكيل اللجان الأمنية مع تفصيل للمراحل وتسلسلها الزمني. وأضاف ان مباحثات اليوم شهدت تطورات عديدة ناقشت خلالها حكومة اليمن أبرز النقاط التي احتوتها الورقة المطروحة وطلبوا آراء الخبراء الأممين في بعض جوانبها. وذكر انه ناقش كذلك مع المبعوث الخاص جملة من القضايا على رأسها الإجراءات الاقتصادية العاجلة لحماية الاقتصاد اليمني مجددا في الوقت ذاته الالتزام بميثاق الشرف الإعلامي والالتزام بخيار الحوار السلمي كحل أوحد للقضايا العالقة. واوضح انه بصدد إعداد ورقة تبين تصور حكومة اليمن حول كيفية معالجة القضايا الأمنية والسياسية في المرحلة المقبلة.
واشار الى ان الوفدين سيعودان الى طاولة الحوار يوم السبت المقبل على أن يخصص يوم غد الجمعة لاستكمال الأوراق واجراء لقاءات ثنائية.
وكانت المشاورات اليمنية قد حققت تقدما مهما الثلاثاء الماضي بعد موافقة الأطراف اليمنية على مضمون الإطار العام الذي طرحته الامم المتحدة بشأن هيكلية واطار العمل للمرحلة المقبلة بما ينسجم مع قرار مجلس الامن الدولي رقم 2216 واجتماع (بييل) الذي عقد بسويسرا في ديسمبر 2015. (النهاية) ع م