A+ A-

اليابان تحيي الذكرى الخامسة لكارثة زلزال وتسونامي عام 2011

طوكيو - 11 - 3 (كونا) -- وقف اليابانيون اليوم الجمعة دقيقة صمت احياء للذكرى الخامسة لكارثة الزلزال وامواج المد العاتية (تسونامي) التي وقعت في عام 2011 وخلفت آلاف الضحايا بين قتيل ومفقود.
وتسبب الزلزال الذي بلغت قوته تسع درجات على مقياس ريختر وضرب الاجزاء الشمالية الشرقية من اليابان في تضرر محطة فوكوشيما دايتشي للطاقة النووية.
وحضر امبراطور اليابان اكيهيتو مراسم تأبين شارك فيها رئيس الوزراء شينزو ابي وممثلون عن ضحايا الكارثة الى جانب لفيف من كبار الشخصيات.
وقال امبراطور اليابان في كلمة بالمناسبة "لقد تعاون افراد الشعب من اجل تخطي مصاعب كثيرة وبذلوا جهودا عظيمة من اجل اعادة الاعمار ولقد حققوا تقدما في مجالات مختلفة مثل بناء منشآت تحد من آثار الكوارث الطبيعية وطوروا مناطق سكنية آمنة وأعادوا بناء المصانع المحلية".
واضاف ان الكثيرين مازالوا يعيشون في ظروف صعبة حتى الوقت الحاضر معربا عن القلق ازاء احتمال وجود اشخاص منكوبين في مناطق لم تلحظها الحكومة اليابانية لاسيما من فئة كبار السن.
وأعلنت وكالة الشرطة الوطنية يوم امس الخميس ان كارثة الزلزال والتسونامي تسببت حتى الوقت الحاضر في وفاة 15894 شخصا وفقد 2561 اخرين.
وأوضحت الوكالة ان 3410 أشخاص قضوا حتى سبتمبر الماضي اثر اصابتهم بأمراض وآخرين قرروا الانتحار الى جانب اسباب اخرى مرتبطة بالكارثة.
ويقيم نحو 58 الف شخص في مساكن مؤقتة في الولايات الاكثر تضررا بفعل الكارثة.(النهاية) م ك / ن ب ش