A+ A-

النتائج الاولية لانتخابات مجلس الخبراء بايران تشير الى تقدم رفسنجاني وروحاني

طهران - 27 - 2 (كونا) -- اظهرت النتائج الاولية لانتخابات مجلس خبراء القيادة في العاصمة الايرانية طهران تقدم الرئيسين الاسبق هاشمي رفسنجاني والحالي حسن روحاني.
وقالت لجنة الانتخابات الايرانية في بيان لها اليوم السبت ان رفسنجاني احرز 692 ألفا و248 صوتا يليه الرئيس حسن روحاني 652 ألفا و 792 صوتا وذلك من إجمالي مليون و506 الاف و883 صوتا تم فرزها حتى الآن.
واضاف البيان انه جاء في المركز الثالث المرشح محسن قمي بحصوله على 623 ألفا و369 صوتا في حين حصل محمدآقا امامي على 609 الاف و 11 صوتا.
وبحسب البيان حصل رئيس مجلس الخبراء الحالي محمد يزدي على 440 الفا و 185 صوتا فيما احتل رئيس مجلس صيانة الدستور احمد جنتي المركز العاشر في النتائج الاولية بحصوله على 476 ألفا و 117 صوتا.
ويتألف مجلس خبراء القيادة في دورته الجديدة من 88 عضوا بعد اضافة عضوين جديدين عن محافظة البرز حديثة التأسيس.
وجميع اعضاء المجلس هم من رجال الدين بدرجة مجتهد يتم انتخابهم عبر اقتراع شعبي مباشر لدورة مدتها ثماني سنوات ومهمتهم الاساسية اختيار قائد الثورة الاسلامية في ايران والاشراف على ادائه.
وكانت مراكز الاقتراع فتحت ابوابها امس الجمعة امام الناخبين البالغ عددهم نحو 55 مليون ناخب للتصويت في الانتخابات التشريعية ومجلس خبراء القيادة التي جرت بالتزامن في انحاء البلاد. (النهاية) م و / م م ج