A+ A-

مفوضية اللاجئين الدولية تعرب عن قلقها إزاء التدابير الأوروبية التقييدية تجاه المهاجرين

جنيف - 12 - 2 (كونا) -- اعربت مفوضية الامم المتحدة لشؤون اللاجئين اليوم الجمعة عن قلقها ازاء زيادة التدابير التقييدية التي تفرضها الدول الاوروبية في التعامل مع ازمة اللاجئين المتدفقين على القارة العجوز.
وقالت مدير المكتب الاعلامي للمفوضية ميليسيا فليمنغ في مؤتمر صحفي بمقر الامم المتحدة في جنيف ان "المفوضية يساورها القلق ايضا بشأن تسييس قضية اللاجئين في بعض الدول الاوروبية وارتفاع النعرات العنصرية ضدهم".
واوضحت فليمنغ ان هذه التوجهات تشمل "العنف والتعصب ضد اللاجئين والمهاجرين واستهداف مساجد للمسلمين والاعتداءات الجسدية وتخريب وحرق بيوت واماكن استضافة اللاجئين".
واضافت ان التعامل مع ازمة اللاجئين يتطلب من اوروبا ضمانات لوصول آمن لهم بما في ذلك برامج إعادة التوطين ومنح حق اللجوء لاسباب انسانية وتسهيل اجراءات لم شمل العائلات وجميعها من حقوق الإنسان الأساسية التي يجب أن تكون محمية وان تحظى باحترام الدول التي وقعت عليها.
كما اشارت فليمنغ الى ضرورة تنفيذ الاتحاد الاوروبي تعهداته السابقة التي تم الاتفاق عليها العام الماضي بما في ذلك تنفيذ خطة انشاء نقاط استقبال سريعة في المناطق التي يكثر توافد اللاجئين والمهاجرين عليها واعادة توزيع 160 الف لاجئ في اليونان وايطاليا على دول الاتحاد وتقديم المساعدة والتسجيل والفحص الأمني لمن يصلون يوميا الى سواحل جنوب اوروبا.
وشددت في الوقت ذاته على وجود تفهم لتمسك بعض الدول بحقها السياسي في إدارة حدودها مشيرة الى انه رغم ذلك فان هذا يجب أن يتم وفقا للقانون الوطني وقوانين الاتحاد الأوروبي والقوانين الدولية التي تأخذ بعين الاعتبار حقوق اللاجئين واهمية الحفاظ على حياتهم. (النهاية) ت ا / م ع ع