A+ A-

الصليب الاحمر الياباني: دعم الكويت ساهم كثيرا في التعافي من كارثة زلزال مارس 2011

جامعة (طوهوكو للطب والصيدلة) في محافطة مياغي شمال شرق اليابان
جامعة (طوهوكو للطب والصيدلة) في محافطة مياغي شمال شرق اليابان

من ميوكو ايشيغامي

سينداي (يابان) - 11 - 2 (كونا) -- قالت جمعية الصليب الاحمر اليابانية اليوم الخميس ان المنحة الكويتية كانت اكبر اسهام من اي بلد اخر منذ كارثة الزلزال وأمواج المد العاتية (تسونامي) التي ضربت البلاد في مارس 2011 وخلفت نحو 18 ألف قتيل ومفقود.
وقال نائب رئيس الجمعية يوشيهارو اوتسوكا في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) بمناسبة انشاء (صندوق الصداقة الكويتي في منطقة طوهوكو للدراسات الطبية) "اود ان اعرب عن تقديرنا من القلب لدولة الكويت لدعمها السخي لجهود التعافي من كارثة عام 2011".
وتبرعت دولة الكويت في اعقاب كارثة الزلزال بمبادرة من حضرة صاحب السمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح بخمسة ملايين برميل من النفط الخام لليابان بقيمة تقارب 500 مليون دولار آنذاك.
وأعلنت محافظة (مياغي) اليابانية في 22 يناير الماضي انشاء الصندوق بقيمة تسعة مليارات ين (104 ملايين دولار) من اجمالي حصة المحافظة البالغة 2ر16 مليار ين (188 مليون دولار) من تلك المنحة النفطية الكويتية.
واضاف "تشرفنا باستلام المنحة من دولة الكويت والتي استخدمت في دعم جهود التعافي في المناطق المنكوبة".
واوضح ان هذا الصندوق المنشأ حديثا هو مشروع مبتكر لتطوير الموارد البشرية الاساسية للطب المحلي ولتطوير جهود التعافي في المناطق المنكوبة.
وتسبب الزلزال وامواج المد التي اعقبته في رفع اعداد المرضى ونقص حاد في الطواقم الطبية واستجابة لذلك فقد انشئت جامعة (طوهوكو للطب والصيدلة) في محافطة مياغي شمال شرق اليابان وهي اول كلية طب تشيد في اليابان منذ عام 1979.
وقال ان "الكثير من المستفيدين من هذا الصندوق سوف يدرسون ليصبحوا اطباء وسوف يؤدون دورا مهما في مستقبل الطب في محافظة مياغي والمناطق الشمالية الشرقية".
يذكر ان المنحة الكويتية استخدمت في مشاريع اعادة اعمار مختلفة في ثلاث محافظات على مدى السنوات الخمس الماضية في مجالات اعمار البنية التحتية والتوظيف والزراعة.
وكانت محافظة مياغي الاكثر تضررا اثر الكارثة اذ بلغ عدد الضحايا فيها نحو 11 ألف شخص كما تسببت الكارثة في تدمير نحو 500 ألف مبنى فيما لايزال 25 الف شخص تقريبا يعيشون في مساكن مؤقتة.
وقام سفير دولة الكويت لدى اليابان عبدالرحمن العتيبي بسلسلة زيارات الى المحافظة في اطار التأكيد على دعم دولة الكويت وتضامنها مع اليابان.(النهاية) م ك / ن ب ش