A+ A-

مسؤول امريكي: تحالف مكافحة (داعش) أمامه تحديات كبيرة رغم التقدم

واشنطن - 10 - 2 (كونا) -- قال المبعوث الامريكي للتحالف الدولي لمكافحة ما يسمى تنظيم الدولة الاسلامية (داعش) بريت ماكغورك اليوم الاربعاء ان واشنطن وحلفاءها أحرزوا تقدما في حربهم ضد التنظيم ولكنهم مازالوا يواجهون تحديات كبيرة.
وأوضح ماكغورك في إفادته أمام لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب الأمريكي انه رغم التقدم الذي يراه حاليا بعد عام ونصف من الضربات الجوية في سوريا إلا أن النجاحات قليلة ومتباعدة.
واضاف "تقدمنا لن يكون دائما على طول الخط وينبغي أن نتوقع إخفاقات ومفاجآت.. فأمامنا طريق طويلة نظرا لتعقيد هائل من هذا التحدي".
وذكر أن (داعش) يسيطر على 80 بالمئة من موارد الطاقة في سوريا وغيرها من الأصول لكن ضربات التحالف الجوية التي تقودها الولايات المتحدة نجحت في خفض قدرة هذا التنظيم على انتاج النفط بنسبة 30 بالمئة.
واشار الى ان القوات المحلية المدعومة من الولايات المتحدة التي تسيطر حاليا على بلدة الهول وسد تشرين تساعد أيضا في عزل مقاتلي (داعش).
وأكد ماكغورك "أن هذه العمليات التي تتطلب جميعها تنسيقا سياسيا وعسكريا بدأت لأول مرة في تقييد نقاط الامداد والوصول إلى قلب الاماكن التي يسيطر عليها (داعش)".
وفي الوقت نفسه قال "ان الضربات الجوية الروسية في حلب - حيث أكدت وزارة الدفاع الامريكية (بنتاغون) أن مقاتلي (داعش) غير موجودين فيها - تعزز (داعش) بشكل مباشر من خلال منح النظام السوري سلطات واسعة عليها.
واضاف ماكغورك ان تصاعد نفوذ (داعش) في ليبيا يعد أيضا مصدر قلق رئيسيا لإدارة أوباما.(النهاية) ي س / م م ج