A+ A-

وزير الاعلام: الكويت تؤمن بأهمية دور الفنون والثقافة في بناء الفكر المستنير

احد اجنحة المعرض الإبداعي لملتقى الكويت الدولي للفنون الإسلامية الذي يضم مقتنيات فنية وورش عمل
احد اجنحة المعرض الإبداعي لملتقى الكويت الدولي للفنون الإسلامية الذي يضم مقتنيات فنية وورش عمل

الكويت - 7 - 2 (كونا) -- أكد وزير الإعلام ووزير الدولة لشؤون الشباب الشيخ سلمان صباح سالم الحمود الصباح أن الكويت تؤمن بأهمية دور الفنون والثقافة في بناء الفكر المستنير القادر على البناء والتنمية والتقدم لخير الأوطان والشعوب.
جاء ذلك في كلمة للشيخ سلمان الحمود ألقاها مساء الأحد في افتتاح الدورة السابعة لملتقى الكويت الدولي للفنون الإسلامية الذي تنظمه وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية برعاية سمو الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء ويستمر حتى ال14 من فبراير الجاري.
وقال الشيخ سلمان الحمود إن الملتقى يأتي ضمن أنشطة وفعاليات اختيار الكويت عاصمة الثقافة الإسلامية للعام 2016 وهو يحتوي اعمالا فنية اسلامية تبعث برسالة حضارية من الفنان التشكيلي المسلم الى العالم أجمع بأن الفنون الإسلامية انتجت مصادر للجمال الراقي الذي ألقى بظلاله الإبداعية على كافة المظاهر الحياتية.
وبين أن تك الأعمال وما تتميز به من حكمة وعبقرية وبراعة الموهبة الانسانية تمثل الوجه المشرق لوسطية وسماحة الدين الحنيف ورؤيته الجمالية على امتداد الحضارة الإسلامية من الصين شرقا وحتى الأندلس غربا.
واشار إلى أن الملتقى يشتمل على معرض إبداعي يضم مقتنيات فنية وورش عمل يقدمها حرفيون بارعون يطوعون المعادن لابتكارات الفن بالاضافة الى ورش لتدريب النشئ يقدمها مدرسو التربية الفنية في وزارة التربية.
وذكر ان هذه الانشطة تؤكد الرسالة الثقافية الهامة التي يحملها المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب لرفع الوعي بالفنون الإسلامية وتعزيز روح الانتماء والولاء لدى الناشئة والشباب بثقافة وفنون والحضارة الإسلامية.
بدوره قال وزير العدل ووزير الأوقاف والشؤون الإسلامية يعقوب الصانع في كلمة مماثلة إن الملتقى يعزز مكانة الكويت كمركز لدعم الفنون الإسلامية وتنميتها وتوفير بيئة خصبة في هذا الميدان بالإضافة تعزيز المكانة المرموقة للمسجد الكبير كمعلم ثقافي وإبراز دور الفنون الإسلامية وقدرتها على الانخراط في مسلسل المعالجة الثقافية لظواهر التشدد والتطرف والارهاب.
وذكر أن الملتقى أصبح منارة عالمية يلتقي حولها المختصون والباحثون والمهتمون بالفنون الإسلامية ليقدمون أجود ما صاغته أنامل الفنان المسلم من خط ونقوش ورسوم.
وأشار إلى أنه من مظاهر نجاح الملتقى هو انعقاده مع حدث حضاري وفكري كبير وهو إعلان الكويت عاصمة الثقافة الإسلامية للعام الحالي وهو ما يعكس الجهود المبذولة من قبل دولة الكويت لتعزيز مسيرة الثقافة الإسلامية وتنويع أدائها و تطوير رسالتها.
واوضح الصانع ان الملتقى يأتي استكمالا لمسيرة الوزارة في تفعيل خطتها الاستراتيجية القائمة على الريادة والشراكة والتواصل مع مختلف شرائح المجتمع مبينا ان أنشطة الوزارة تتضافر لتعزيز رسالتها المجتمعية ودورها التوجيهي وإبراز وعيها بأهمية الفنون الإسلامية واستثمارها في تشكيل الوجدان وتنمية الاذواق وتهذيب المشاعر.
ومن جانبه قال وكيل وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية فريد عمادي في كلمة مماثلة أن الشراكة المجتمعية تاتي ضمن خطط الوزارة الاستراتيجية كقيمة تحرص على تفعيلها وتحقيقها مع كافة الجهات الحكومية والخاصة لدورها الكبير في تعظيم الاداء.
واوضح انه من خلال الملتقى الدولي للفنون الاسلامية تتجسد صور الشراكة الفاعلة مع وزارة الاعلام والتي قامت بتوفير كافة صور الدعم الاعلامي لانشطة الوزارة المختلفة.
وبدوره قال مدير مركز الأبحاث للتاريخ والفنون والثقافة الإسلامية باسطنبول (أرسيكا) الدكتور خالد ارن في كلمة مماثلة ان المركز يتعاون مع مركز الكويت للفنون الاسلامية في هذا الملتقى من خلال اقامة معرض وورشة للزخرفة الاسلامية لالقاء الضوء على مكانة الفن في الثقافة الاسلامية عبر العصور ودوره كوسيلة للتفاهم والتواصل الثقافي بين شعوب العالم.
ومن ناحيته قال رئيس مركز الكويت للفنون الاسلامية التابع لوزارة الأوقاف والشؤون الاسلامية فريد العلي ان ملتقى الكويت للفنون الاسلامية حدث دأب المركز على تنظيمه كل عامين وبات عشاق الفن الاسلامي ينتظرونه لما يقدمه من متعة وتهيله الاتصال مع رواد هذه الفنون محليا وعالميا.
واشار الى ان هذه الدورة تأتي بالتزامن مع الاحتفال باختيار الكويت عاصمة للثقافة الاسلامية وهو بلاشك لقب تستحقه الكويت بجدارة الاسهاماتها الحضارية وما تقدمه مؤسساتها من خدمات للثقافة العربية والاسلامية في شتى المجالات.
واكد العلي حرص المركز في هذا الملتقى على تركيز الجهود على فئة الاطفال والنشئ وكذلك التواصل مع الطلبة من خلال التعاون مع وزارة التربية بالاضافة الى دعم الموهوبين من ابناء الكويت في مجال الفنون الاسلامية لا سيما في فن الخط العربي.
وقام وزير الاعلام ووزير الدولة لشؤون الشباب الشيخ سلمان الحمود الصباح يرافقه وزير العدل ووزير الاوقاف والشؤون الاسلامية يعقوب الصانع عقب افتتاح اعمال المعرض بجولة على كافة الاجنحة المشاركة فيه للاطلاع على ماتحتويه من اعمال وفنون تمثل الفنون الاسلامية. (النهاية) ع م ن / أ م ح