A+ A-

مجلس الأمن الدولي يدين إطلاق كوريا الشمالية صاروخا باليستيا يحمل قمرا اصطناعيا

رئيس مجلس الأمن لهذا الشهر مندوب فنزويلا لدى الأمم المتحدة رافاييل داريو خلال تصريحه للصحافيين
رئيس مجلس الأمن لهذا الشهر مندوب فنزويلا لدى الأمم المتحدة رافاييل داريو خلال تصريحه للصحافيين
نيويورك - 7 - 2 (كونا) -- دان مجلس الأمن الدولي بشدة اليوم الأحد إقدام كوريا الشمالية على إطلاق صاروخ باليستي يحمل قمرا اصطناعيا.
وقال رئيس مجلس الأمن لهذا الشهر مندوب فنزويلا لدى الأمم المتحدة رافاييل داريو للصحفيين عقب انتهاء الاجتماع العاجل الذي عقده المجلس لبحث كيفية الرد على كوريا الشمالية ان أعضاء المجلس أكدوا انه حتى لو وصف بأنه إطلاق أقمار اصطناعية أو مركبات فضائية فإن إطلاق هذا الصاروخ وغيره من الإطلاقات التي تستخدم فيها كوريا الشمالية تكنولوجيا الصواريخ الباليستية تساهم في تطوير بيونغ يانغ لنظام تسلح نووي بما يعتبر خرقا خطيرا لقرارات مجلس الامن السابقة.
وأوضح داريو في بيان صادر عن المجلس ان كافة الأعضاء جددوا التأكيد على ان هذا الحادث يشكل تهديدا واضحا للسلام والأمن مشددين على وجوب اتخاذ اجراءات ملحوظة في قرار دولي جديد ضد هذه التجربة النووية التي أجرتها بيونغ يانغ يوم أمس السبت.
كما ذكر الأعضاء بأنهم أعربوا سابقا عن تصميمهم على اتخاذ المزيد من الاجراءات في حال قامت كوريا الشمالية بإطلاق صاروخ جديد موضحين انهم سيعتمدون قرارا دوليا جديدا يتضمن مثل هذه الاجراءات في ردهم على هذه الخروقات الجدية والخطيرة.
من جهتها شددت مندوبة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة سامانتا باور في تصريح للصحفيين على وجوب اتخاذ المجلس اجراء حاسما وبشكل عاجل مضيفة "اننا نتطلع الى ان يتحد كافة أعضاء المجلس حول رد هجومي على خروقات كوريا الشمالية المتكررة".
واعتبرت باور "ان ادعاء بيونغ يانغ بأن ما أطلقته هو قمر اصطناعي للمراقبة لا يخدع أحدا حيث ان اطلاق المركبات الفضائية مماثل في تكنولوجيته لاطلاق صواريخ باليستية".
وكانت كوريا الشمالية أطلقت أمس السبت صاروخا باليستيا يحمل قمرا اصطناعيا الى مدار حول الارض في انتهاك لقرارات مجلس الأمن ذات الصلة رغم نداء موحد من المجتمع الدولي ضد مثل هذا الفعل.
ودعا مجلس الامن مساء السبت لعقد اجتماع عاجل بمشاركة مساعد الأمين العام للمنظمة الدولية للشؤون السياسية جيفري فيلتمان لبحث كيفية الرد على كوريا الشمالية. (النهاية) م ا ع / ر ج