A+ A-

امين عام الامم المتحدة يشكر سمو امير البلاد لمشاركته الفاعلة بمؤتمر المانحين

الأمين العام للامم المتحدة بان كي مون
الأمين العام للامم المتحدة بان كي مون

من مروان بلطرش

لندن - 5 - 2 (كونا) -- وجه الأمين العام للامم المتحدة بان كي مون اليوم الجمعة خالص شكره وتقديره لسمو أمير دولة الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح على مشاركته الفاعلة في مؤتمر المانحين الرابع الذي اختتم أعماله امس الخميس في لندن.
وقال في تصريح خص به وكالة الأنباء الكويتية (كونا) "أود ان أوجه شكري الخاص لسمو أمير دولة الكويت وللشعب الكويتي كله على كرم عطائه وسخائه الذي شمل به الكثير من القضايا والازمات الانسانية".
واكد المسؤول الاممي انه سعد جدا بلقاء سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح خلال مؤتمر لندن الرابع لدعم الوضع الإنساني في سوريا والمنطقة.
واضاف "انه يحق لنا ان نفتخر جميعا بما حققه المجتمع الدولي امس من نجاح باهر من خلال جمع اكبر مساعدات مالية في تاريخ الامم المتحدة في يوم واحد ولصالح دعم قضية واحدة".
واعتبر بان كي مون ان الدول المانحة أظهرت تضامنا قويا وسخاء انسانيا منقطع النظير من اجل تخفيف المعاناة عن الشعب السوري بالرغم من ان بعض الدول تواجه تحديات اقتصادية صعبة.
وردا على سؤال حول مقترحات إرسال قوات حفظ سلام لسوريا قال الأمين العام للامم المتحدة "انه قبل الحديث عن إرسال قوات حفظ سلام الى سوريا يجب ان يكون هناك سلام اولا" مشيرا الى ان نشر مثل هذه القوات يظل مرتبطا بقرارات مجلس الامن الدولي.
وشدد على ضرورة ابقاء الجهود الدولية مركزة على إيجاد حل سياسي للازمة السورية لافتا الى انه يظل يؤكد في كل مناسبة بانه "لا حل عسكريا للازمة في سوريا".
وذكر في هذا السياق ان ارتفاع وتيرة عمليات القصف الجوي والتحركات العسكرية الاخيرة لم تكن في صالح المسار الدبلوماسي.
بيد انه اعتبر ان توقيف محادثات جنيف بصفة مؤقتة كان قرارا صائبا رغم الامال التي كانت معقودة على جهود مبعوثه الخاص لسوريا ستافان دي ميستورا.
وقال بان "انه من المهم جدا تحقيق تقدم ملموس على الارض من اجل الشعب السوري" داعيا كل الاطراف الى وقف العنف حتى يمكن العودة لطاولة المحادثات في وقت لاحق من الشهر الجاري.
وشدد على "انه بناء على هذه التطورات سيكون اجتماع المجموعة الدولية لدعم سوريا المقرر في ميونيخ منتصف فبراير الحالي حاسما".
ودعا بالمناسبة القوى الدولية التي لديها تأثير في القضية السورية الى ممارسة مزيد من الضغوطات الإيجابية لتخفيف مأساة الشعب السوري مضيفا "نحن بحاجة الى وقف العنف وزيادة تدفق المساعدات الانسانية بشكل اكبر لإيصالها الى المتضررين".
يذكر ان مؤتمر المانحين الذي عقد امس في لندن برئاسة مشتركة بين المملكة المتحدة ودولة الكويت وألمانيا والنرويج والامم المتحدة تكلل بإعلان الدول المانحة تقديم مساعدات مالية إضافية باكثر من 10 مليارات دولار اكثر من ستة مليارات منها ستخصص قبل نهاية العام الجاري.
وشارك بان كي مون في احتفالية خاصة نظمتها جمعية الامم المتحدة في بريطانيا ضمن الاحتفالات بالذكرى ال 70 لتأسيس هيئة الامم المتحدة. (النهاية) م رن / م م ج