A+ A-

ايران وروسيا تتفقان على تبادل اليورانيوم المخصب بالكعكة الصفراء

طهران - 16 - 12 (كونا) -- اعلن رئيس منظمة الطاقة الذرية الايراني علي اكبر صالحي ان بلاده اتفقت مع روسيا على بيع تسعة اطنان من اليورانيوم المخصب لروسيا وفي المقابل تستلم "الكعكة الصفراء" من موسكو.
وقال صالحي في تصريح للصحافيين اليوم الاربعاء بانه "سيتم الاحتفاظ بالكعكة الصفراء المستوردة من روسيا بمدينة اصفهان (وسط البلاد) وفي المقابل سيتم بيع اليورانيوم المخصب من مدينة بوشهر لروسيا".
و(الكعكة الصفراء) وتسمى أيضا (يورانيا) عبارة عن يورانيوم مركز وهو مسحوق غير قابل للذوبان في الماء ويحتوي على نحو 80 بالمئة من اليورانيت ويستخدم لاعداد وقود للمفاعلات النووية غير انه يمكن أيضا تخصيبه بهدف تصنيع سلاح نووي.
وحول كيفية بيع الفائض من انتاج اليورانيوم المخصب اوضح صالحي انه "لا يمكن تخزين اكثر من 300 كيلوغرام من اليورانيوم المخصب سنويا ويجب بيع الفائض منه او تحويله الى وقود حيث تم اجراء محادثات في هذا المجال مع روسيا وعدد من الدول الاخرى لبناء مجمع الوقود".
وبشأن خروج قلب المفاعل من منطقة (اراك) قال صالحي انه "بعد تنفيذ المراحل المتعلقة بالاتفاق النووي ونظرا الى اغلاق ملف (الابعاد العسكرية المحتملة للملف النووي) سيتم مناقشة هذا الموضوع في المجلس الاعلى للامن القومي وهيئة الاشراف على الاتفاق النووي ليتم اتخاذ القرار في هذا المجال".
وكان صالحي قد اعلن في مؤتمر صحافي اليوم عن تشكيل فريق عمل خاص بين ايران والصين وامريكا لتحديث مفاعل (اراك) مؤكدا بان "ايران ستستمر في عملية تحديث المفاعل حتى في حال عدم مشاركة الصين وامريكا".
واشار صالحي الى انه تحدث هاتفيا يوم امس الثلاثاء مع وزير الطاقة الامريكي ارنست مونيز ورئيس منظمة الطاقة الذرية الصيني للبحث بشأن عملية إعادة تصميم المفاعل.
وفيما يتعلق بموضوع تدشين الوحدة الثانية من مفاعل (بوشهر) لتوليد الطاقة الكهربائية قال "نعمل على تحقيق هذا الهدف حتى نهاية العام الحالي وهذا يندرج ضمن جدول اعمالنا".
وفي رد على سؤال حول تصريحات المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا امانو الذي قال بانه مازالت هناك نقاط رمادية في الملف النووي الايراني قال صالحي ان "مثل هذا التصريح يتعارض مع نص القرار الاخير الصادر عن مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية".
وكان مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية اعتمد يوم امس الثلاثاء مشروع قرار قدمته مجموعة (5 + 1) بشأن تقييمها النهائي للمسائل العالقة والراهنة يقضي برفع العقوبات الدولية المفروضة على ايران بسبب برنامجها النووي.
واكدت المجموعة التي تضم الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الامن الدولي اضافة الى المانيا خلال جلسة استثنائية لمجلس محافظي الوكالة حول تنفيذ خطة العمل الشاملة المشتركة اضافة الى عمليات التحقق والرصد في ايران على ضوء قرار مجلس الامن ان "ايران تتعاون بشكل كامل وفي الوقت المناسب مع الوكالة الذرية من خلال تنفيذ اتفاقية الضمانات الشاملة والبروتوكول الاضافي بما في ذلك تأمين الوصول الى الاماكن المحددة".
كما دعا القرار المجلس الى ان يقرر ابقاء المسألة قيد نظره حتى بعد عشر سنوات منذ تاريخ اقرار خطة العمل الشاملة المشتركة او حتى تاريخ اعلان المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية في تقريره بان الوكالة قد توصلت الى استنتاج بتنفيذ ايران التزاماتها. (النهاية) م و / ط ب