A+ A-

وزير الاعلام: مهرجان الكويت المسرحي يمثل منارة اشعاع كويتية في فنون المسرح

وزير الإعلام ووزير الدولة لشؤون الشباب رئيس المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب الشيخ سلمان صباح سالم الحمود الصباح يتوسط طاقم عمل مسرحية ( الطمبور )
وزير الإعلام ووزير الدولة لشؤون الشباب رئيس المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب الشيخ سلمان صباح سالم الحمود الصباح يتوسط طاقم عمل مسرحية ( الطمبور )

الكويت - 2 - 12 (كونا) -- أكد وزير الإعلام ووزير الدولة لشؤون الشباب رئيس المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب الشيخ سلمان صباح سالم الحمود الصباح أن مهرجان الكويت المسرحي يمثل منارة اشعاع كويتية في فنون المسرح وتجلياته لتنوير الفكر الانساني.
وقال الشيخ سلمان الحمود في كلمة بافتتاح الدورة ال16 للمهرجان مساء اليوم الثلاثاء أن الكويت تولي الفن المسرحي كامل الدعم والرعاية والاهتمام لأهمية رسالته السامية الفكرية والثقافية والتنويرية في تعميق الادراك بالرؤى الابداعية الوطنية.
واضاف ان دعم الكويت للمسرح يتجسد من خلال الخطة الطموحة التي يقوم عليها المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب لتطوير وتحديث المسارح القائمة وانشاء وتشييد مسارح جديدة على تضاهي مستويات المسارح العالمية.
واشار الى أن افتتاح مسرح (عبدالحسين عبدالرضا) في منطقة السالمية يأتي كخطوة أولى تتلوها خطوات أخرى لانشاء المسارح الحديثة في مناطق العارضية والجهراء والأحمدي التي خصصت لها الدولة الاراضي والموازنات "لتبقى دولة الكويت وفنانوها على موعد مع نهضة مسرحية شاملة تواكب دورها الحضاري والثقافي والانساني".
وأوضح أن فكر ومفهوم حرية الابداع المسؤولة تجذرت لدى الشعب الكويتي منذ عقود مضت وأولتها الحكومات المتعاقبة كافة سبل الدعم والرعاية ما أنتج حركة مسرحية كويتية رائدة في منطقة الخليج العربية قادت فكر النقد البناء والترويح الهادف الى آفاق الفن المسرحي الراقي الذي وجد قبولا منقطع النظير داخل وخارج دولة الكويت.
وبين أن الاحتفال الليلة بافتتاح المهرجان يؤكد الاهتمام الذي توليه دولة الكويت للمسرح ممثلة بالمجلس الوطني للحركة المسرحية الكويتية التي وجدت لها متسعا على خارطة إنشاء وتنمية وتطوير المنشآت المسرحية في كافة محافظات الكويت ايمانا برسالة المسرح بما تتضمنه من فكر وفن يمثل احدى أدوات القوة الناعمة الكويتية.
ولفت إلى أن اللجنة العليا للمسارح وانطلاقا من مسؤولياتها الوطنية أخذت على عاتقها إثراء الحركة المسرحية الكويتية فكرا وثقافة وفنا من أجل نهضة مسرحية حقيقية تعيد الريادة للمسرح الكويتي على المستوى الخليجي.
واوضح أن ذلك يأتي من خلال مرتكزات أساسية في مقدمتها إطلاق مسابقة للتأليف المسرحي الكويتي لدعم الفكر الثقافي والرؤية المسرحية الوطنية واكتشاف المواهب الشابة في مجال التأليف المسرحي.
وذكر أن ذلك يكتمل بالاهتمام بتعزيز أنشطة المسرح التربوي لما له من أهمية في تشكيل فكر وثقافة الشباب والناشئة بما يشكل "حائط صد ومواجهة" ضد أفكار الغلو والتطرف والارهاب بالإضافة إلى استحداث عروض (الريبتوار) والاستفادة من التراث المسرحي ذي القيمة الفنية والفكرية والثقافية العالية للارتقاء بالرسالة الوطنية لفنون المسرح.
وأكد الشيخ سلمان الحمود الايمان الكامل بالدور الكبير والهام الذي تمثله الثقافة والفكر في المجتمع للمحافظة على المكتسبات الوطنية وتعزيز قيم الوطنية والوحدة والانتماء التي يجب غرسها في عقول الأجيال خاصة الشباب من خلال أعمال مسرحية قادرة على ترسيخ تلك المفاهيم.
وقال أن المسرح الكويتي بما يمتلكه من مقومات وخبرات قادر على القيام بواجبه الوطني في المحافظة على الوحدة وصونها وحماية الأبناء من خطر محدق بهم وبالوطن وهو ما ستؤكده الندوة الفكرية المصاحبة لفعاليات المهرجان التي تحمل عنوان (المسرح وتعزيز الوحدة الوطنية).
من جهته قال الأمين العام المساعد لقطاع الثقافة في المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب الدكتور بدر فيصل الدويش في كلمة مماثلة إن خارطة المجلس الثقافية غنية جدا من حيث الاهتمام المميز بالمسرح إيمانا بدوره الهام في تنوير المجتمع والسفر به الى رحاب العقل والمعرفة.
وأضاف الدويش "أن على المبدع المسرحي تنفس هواء الحرية ليقوم بالدور المناط به في التواصل مع القضايا المجتمعية والانسانية" مشيرا الى أن للمسرح دور هام في تعزيز وحدة الصف الاجتماعي ومجابهة دعاوى الفرقة والطائفية والتطرف.
وأكد أن الحرية تعد المحفز للخيال للتحليق بعيدا وعاليا كما أنها تدفع العقل ليتجلى في أطروحاته بكل صدق مما يتيح للمبدع أخذ الجمهور إلى عالمه الخيالي الخاص ويعود به في الواقع بقضاياه الحياتية ممزوجة بالصور المسرحية الجميلة التي يشكلها من خلال عناصر العرض المسرحي.
وأفاد الدويش "أننا أمام حالة من حالات الابداع يرسمها فنانو الكويت الذين يتنافسون بكل حب وفن وابداع على تقديم العرض الأفضل ضمن المهرجان الذي حرصت الدولة على استمراره وتطوره وتوفير جميع الامكانيات والطاقات ليتجدد في عطائه الابداعي.
وذكر إن كل دورة من دورات المهرجان تغدو أكثر تقدما من سابقاتها من حيث العروض المسرحية والعناوين التي يتم اختيارها بعناية لتكون عنوانا للثقافة والابداع في الكويت.
وتم خلال حفل الافتتاح تقديم عرض مسرحي بعنوان (الطمبور) من تأليف وإخراج عبدالعزيزالصبر وبطولة الفنان الكبير سعد الفرج ومن المملكة العربية السعودية الفنان بشير غنيم والفنان الكبير سمير القلاف ومجموعة من الفنانين والفنانات.
يذكر أن المهرجان يستمر حتى 11 ديسمبر الحالي ويضم عددا من العروض المسرحية والندوات الفكرية من خلال خطة طموحة يقوم عليها المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب لتطوير وتحديث المسارح القائمة وإنشاء وتشييد مسارح جديدة على أرفع المستويات العالمية. (النهاية) م د م / ف ر / أ م ح