A+ A-

تقرير اممي: دول مجلس التعاون الاعلى عربيا في تنمية تقنيات المعلومات والاتصالات

جنيف - 30 - 11 (كونا)-- ذكر تقرير الاتحاد الدولي للاتصالات التابع للأمم المتحدة اليوم الاثنين ان دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية مجتمعة هي الاعلى عربيا في تنمية تقنيات المعلومات والاتصالات.
واضاف الاتحاد في تقريره السنوي بعنوان (بيانات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات العالمية) "ان دول مجلس التعاون لديها مؤشرات تنمية في هذا المجال اعلى من 5ر6 نقطة (من اجمالي عشر نقاط) لتكون بذلك بين البلدان الخمسين الاولى في التصنيف العالمي".
وأشار التقرير إلى "ان كلا من المملكة العربية السعودية والامارات والبحرين وسلطنة عمان كانت من بين البلدان العشرة التي شهدت اكثر التحسينات ديناميكية من حيث تصنيفات وقيم مؤشر تنمية تقنية المعلومات والاتصالات منذ عام 2010".
في الوقت ذاته لفت التقرير الى "وجود تفاوت متزايد" بين البلدان العربية ذات الاداء العالي وتلك ذات المستويات الادنى في التوزيع حيث بلغت نسبة التحسن في مؤشر تنمية تقنيات المعلومات والاتصالات في دول مجلس التعاون حوالي 78ر1 نقطة بين عامي 2010 و2015 في مقابل ارتفاع لا يتجاوز 89ر0 نقطة في بقية الدول العربية.
واوضح أن مستويات تنفيذ قيم مؤشر تنمية تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في الفترة ما بين عامي 2010 و2015 في تحسن مستمر على مستوى العالم. ويستدل التقرير على ذلك "بأن 46 بالمئة من الاسر في العالم هذا العام اصبح لديها اتصال مباشر بشبكة الانترنت في مقابل 44 بالمئة نهاية العام الماضي و30 بالمئة فقط منذ خمس سنوات".
بيد ان التقرير يؤكد ان "الفجوة لا تزال متسعة بين الوصول الى الانترنت في الدول الغنية عن نظيرتها متوسطة الدخل اذ تبلغ نسبة الوصول في الاولى الى 81 بالمئة بينما تهبط في الثانية الى 34 بالمئة ثم تنخفض الى 7ر6 بالمئة في الدول الاقل نموا في حين ان ثلثي من يستخدمون الانترنت من سكان الدول النامية ومتوسطة الدخل". في المقابل رصد التقرير نموا سريعا في اشتراكات الانترنت ذات النطاق العريض المتنقل والتي ارتفعت بأكثر من اربعة اضعاف في خمس سنوات قفزا من 8ر0 مليار اشتراك في عام 2010 الى حوالي 5ر3 مليار اشتراك في العام الجاري فيما يقل الاقبال على اشتراكات الانترنت ذات النطاق العريض الثابت تدريجيا.
في الوقت ذاته شكل الاقبال على خدمات الهاتف النقال زيادة كبيرة حتى بات يصل الى اكثر من 95 بالمئة من سكان العالم 89 بالمئة منهم يقطنون في المناطق الحضرية ويستعلمون شبكات الجيل الثالث من الاتصالات بينما يستفيد 4ر3 مليار نسمة من سكان المناطق الريفية بالخدمة ذاتها.
ووفقا لتلك البيانات فإن 350 مليون نسمة فقط يعيشون في مناطق متفرقة بالعالم تفتقر الى تغطية شبكات الاتصالات. (النهاية) ت ا / أ م س