A+ A-

انخفاض الايرادات المالية للنفط بسلطنة عمان بنسبة 5ر45 بالمئة

مسقط - 30 - 11 (كونا) -- اظهرت احصاءات عمانية رسمية اليوم الاثنين تراجع الايرادات المالية العامة للسلطنة من النفط بنسبة 5ر45 في المئة حتى نهاية سبتمبر الماضي مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي.
وبينت الاحصاءات الصادرة عن (المركز الوطني للاحصاء والمعلومات) انخفاض الايرادات الى نحو 2ر4 مليار ريال عماني مقابل 8ر7 مليار ريال في تسعة اشهر من عام 2014 (الريال العماني يساوي 6ر2 دولار).
ولفتت الى ان الضرائب الجمركية شهدت كذلك انخفاضا نسبته 19 بالمئة بالاضافة الى انخفاض ضريبة الدخل على الشركات بنسبة 6ر2 بالمئة والإيرادات الرأسمالية 8ر8 بالمئة.
وذكرت ان 3ر20 بالمئة جملة الايرادات من يناير الى سبتمبر العام الحالي بلغت 7ر6 مليارات ريال وبنسبة 9ر35 بالمئة في مقابل 4ر10 مليارات ريال في الفترة ذاتها من العام الماضي.
في حين سجلت المصروفات الجارية انخفاضا قدره 8ر1 في المئة ومصروفات الدفاع والأمن القومي بنسبة 6ر9 في المئة فيما ارتفع الإنفاق على الوزارات المدنية بنسبة بسيطة وصلت 6ر0 في المئة فيما تراجعت الفوائد على القروض بنسبة 3ر3 في المئة.
وشهد الانفاق على صروفات إنتاج النفط والغاز ارتفاعا بنسبة 2ر23 في المئة و2ر95 في المئة على التوالي خلال تسعة اشهر وسجل بند المساهمات والدعم تراجعا وصل الى 9ر35 في المئة وسجل اجمالي الإنفاق العام تراجعا بلغ 7ر5 في المئة والمصروفات الاستثمارية ارتفاعا ضئيلا بلغ 1ر0 في المئة.
واوضحت الإحصاءات تجاوز العجز 4ر2 مليارات ريال عماني مقابل فائض قدره 55 مليون ريال في الفترة ذاتها من عام 2014. وكان الوزير المسؤول عن الشؤون المالية درويش بن اسماعيل البلوشي قد ذكر في تصريح صحفي "ان الحكومة ستستمر بإتخاذ اجراءات ترشيد الانفاق لتقليص العجز واستدامة الانفاق وبالنسبة للايرادات فالمراجعة قائمة بهدف تعزيزها في اجمالي الموارد او من حيث التقليل قدر الامكان من الاعتماد على الموارد النفطية".
واضاف البلوشي "ان الحكومة تراجع بإستمرار كافة بنود الانفاق وكذلك الامر بالنسبة للايرادات غير النفطية الامر الذي ينعكس على موازنة عام 2016 والخطة الخمسية التاسعة بما لا يؤثر على النشاط الاقتصادي والاجتماعي الذي يأتي في اولوية الحكومة عند وضع الخطط والبرامج".(النهاية) ا ح ر / ا ب خ