A+ A-

الكويت تدعو (اونكتاد) إلى وضع ملف الرقابة على الديون ضمن محاور اهتماماتها

الوكيل المساعد للشؤون المالية والادارية بديوان المحاسبة الكويتي عصام المطيري
الوكيل المساعد للشؤون المالية والادارية بديوان المحاسبة الكويتي عصام المطيري

من تامر ابوالعينين

جنيف - 28 - 11 (كونا) -- قال الوكيل المساعد للشؤون المالية والادارية بديوان المحاسبة الكويتي عصام المطيري اليوم السبت ان الكويت دعت مؤتمر الامم المتحدة للتجارة والتنمية (اونكتاد) إلى وضع ملف الرقابة على الديون ضمن المحاور التي من المفترض ان يناقشها بتمعن في مؤتمراته المقبلة.
وأضاف المطيري في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) اثر انتهاء فعاليات مؤتمر (اونكتاد) حول الديون الحكومية مساء امس الجمعة ان الوفد الكويتي كان يتطلع الى عرض التجارب الرقابية على هذه الديون من خلال المؤتمر لتوضيح الدور الفعال لأجهزة الرقابة عليها.
وأوضح المسؤول الكويتي انه ركز خلال مداخلته امام المؤتمر على كيفية واهمية تطبيق الحوكمة على ادارة الدين لتوضيح اهمية تحديد المسؤوليات والاختصاصات كأهم النقاط في ادارة الدين.
واشار إلى "ان الحوكمة تعتمد على تحديد المسؤوليات والاختصاصات لاتخاذ القرار وكذلك التأكد من تطبيق اللوائح والنظم الخاصة بعملية الدين ومراقبته".
كما لفت المطيري الى أن المؤتمر قد نجح في التطرق الى دور الأجهزة الرقابية في حالة اقتراض الدول للتحقق من تنفيذ الاهداف المرجوة من عملية الاقتراض لاسيما وان الجهات الرقابية لديها رقابة مالية واخرى تتعلق بالأداء وثالثة تعني بالقانون ومن ثم فإنها تتبع المعايير الدولية المتفق عليها من خلال المنظمة الدولية للأجهزة العليا للرقابة والمحاسبة (انتوساي).
وفي الوقت ذاته اشار الى تطرق المؤتمر الى التنمية المستدامة وخيارات التمويل والدروس المستفادة من ازمة الديون والمخاطر المرتبطة بها وكيفية تنمية قدرات الكوادر البشرية للقيام بدورهم في ادارة الدين.
يذكر ان مؤتمر (اونكتاد) حول الديون قد تواصل في الفترة ما بين 23 و 27 نوفمبر الجاري بحضور ممثلين عن الحكومات ومنظمات المجتمع المدني ذات الصلة بقضايا الديون الحكومية وانعكاساتها على التنمية المستدامة. (النهاية) ت ا / ط م ا