A+ A-

(كومسيك) تدعو لتكثيف التعاون الاقتصادي والتجاري بين دول منظمة التعاون الاسلامي

اسطنبول - 26 - 11 (كونا) -- اختتمت في مدينة اسطنبول التركية اليوم الخميس اعمال الدورة ال31 للجنة الدائمة للتعاون الاقتصادي والتجاري (كومسيك) المنبثقة عن منظمة التعاون الاسلامي برئاسة الرئيس التركي رجب طيب إردوغان ومشاركة الامين العام للمنظمة إياد أمين مدني.
وشاركت دولة الكويت بوفد رفيع المستوى برئاسة نائب رئيس مجلس الوزراء وزير المالية أنس الصالح الى جانب وزراء الاقتصاد والتجارة والاستثمار بدول منظمة التعاون الاسلامي وممثلين عن بعض المنظمات الاقليمية والدولية.
واكد المجتمعون في بيانهم الختامي للدورة التي عقدت على مدى يومين ضرورة بذل المزيد من الجهود من جانب الدول الاعضاء للتخفيف من حدة تأثرها بالصدمات السلبية الخارجية وزيادة حصتها في التجارة والاقتصاد العالميين.
وأشاروا الى انهم بحثوا خطة العمل الخاصة بتعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري بين الدول الاعضاء في منظمة التعاون الاسلامي وآفاق تعزيز وتنمية التجارة البينية ودراسة اتفاقيات التجارة التفضيلية وسبل تعزيز جهود تحرير التجارة بينها فضلا عن بحث زيادة انتاجية القطاع الزراعي واستدامة الامن الغذائي وتوطيد اواصر التعاون المالي.
كما ناقشوا تقرير اجتماع كبار المسؤولين الذي انعقد يومي 23 و24 نوفمبر لبحث المواضيع الاقتصادية والتجارية ذات الاهتمام المشترك بين الدول الاعضاء ومن بينها التطورات الاقتصادية العالمية وانعكاساتها.
واضاف البيان ان الاجتماع استعرض برنامج العمل العشري لمنظمة التعاون الاسلامي حيث قامت الامانة العامة للمنظمة برفع تقرير حول التقدم الذي تم انجازه في تنفيذ خطة العمل الخاصة بالبرنامج وتقديم جدول زمني للفعاليات والانشطة المقرر تنظيمها العام المقبل حيث تشمل هذه الانشطة التعاون في مجال التجارة والزراعة والامن الغذائي والتنمية الريفية والتعاون في قطاع النقل وتطوير قطاع السياحة والتعاون في القطاعين المالي والاحصائي ودور القطاع الخاص والبرامج الانمائية الخاصة لمنظمة التعاون الاسلامي.
وتتولى (كومسيك) كل عام طرح مشاريع جديدة ضمن الاستراتيجية الجديدة لها والتي اطلقت عام 2013 حيث تقوم كافة الدول الاعضاء بتقديم نماذج للمشاريع التي ترغب بتمويلها من خلال اللجنة.
كما بحث المشاركون نظام الافضليات التجارية بين البلدان الاعضاء والذي يعتبر من اهم مشروعات (كومسيك) لتعزيز التجارة البينية حيث يستند الى ثلاث اتفاقيات (الاتفاقية الاطارية - وبروتوكول خطة التعريفة التفصيلية (بريتاس) - وقواعد المنشأ).
وتم خلال الدورة ال31 بحث الانشطة المتعلقة بالتجارة التي يقوم بها معهد المواصفات والمقاييس للدول الإسلامية بصفته الجهة المسؤولة عن وضع المعايير بين الدول الاعضاء في المنظمة ويهدف الى تنسيق المعايير بالدول الاعضاء والغاء اي معايير من شأنها ان تؤثر سلبا على حركة التجارة البينية.
وتطرق رؤساء الوفود المشاركة الى العديد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك على غرار بحث سبل تعزيز دور القطاع الخاص في التعاون الاقتصادي بين الدول الاعضاء على ضوء تقارير نتائج اجتماعات القطاع الخاص التي تنظمها الغرفة الاسلامية للتجارة والصناعة والزراعة فضلا عن موضوعات اخرى مدرجة على جدول الاعمال.
كما تبادل المشاركون وجهات النظر بشأن خطة التنمية لما بعد عام 2015 والتحديات التنموية التي تواجهها الدول الاسلامية وسبل النهوض بمستوى الخدمات الاساسية في الدول الاعضاء.
وكان مدني أكد في كلمته أمام الدورة أمس ان الامانة العامة للمنظمة ستواصل وعلى نحو وثيق تنسيق النشاطات ودعم تنفيذ برامج مختلف المؤسسات التابعة للمنظمة مشيدا بروح التعاون المتنامية بين مؤسسات المنظمة وهو ما اعطى الزخم اللازم لجهود تحقيق العمل الاسلامي المشترك.
يذكر ان (كومسيك) التي تأسست عام 1981 تعد المنبر الاساسي للتعاون الاقتصادي والتجاري متعدد الاطراف في العالم الاسلامي وتعمل بوصفها المنتدى المركزي الذي تتم من خلاله معالجة التحديات التنموية المشتركة التي تواجهها الامة الاسلامية. (النهاية) ط أ / ر ج