A+ A-

الرئيس الروسي: تركيا اسقطت المقاتلة الروسية عن عمد

موسكو - 26 - 11 (كونا) -- قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم الخميس ان تركيا "اسقطت المقاتلة الروسية عن عمد وهو انتهاك واضح للقانون الدولي" في الوقت الذي اكد فيه الكرملين عدم وجود اتصالات بين الجانبين بهذا الخصوص.
وذكر بوتين في تصريح نقله التلفزيون الروسي ان تركيا لم تقدم حتى الان اعتذارا عن اسقاط الطائرة الروسية ولم تعرض التعويض عن الضرر الذي حل بروسيا متهما القيادة التركية بانها "تتعمد زج العلاقات الثنائية بين البلدين في مازق".
وعلى صعيد متصل كشف المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بسكوف ان الرئيسين الروسي بوتين والتركي طيب رجب اردوغان "لن يعقدا اجتماعا منفصلا على هامش قمة المناخ المقررة في باريس".
ونفى بسكوف في تصريح نقلته وكالة انباء (انترفاكس) وجود معلومات بخصوص اتصالات هاتفية منتظرة بين الجانبين الا انه لفت ان القمة المقررة بين الجانبين في مدينة سانت بطرسبورغ "لم تلغى وان الكثير من القضايا لا تزال عالقة".
وحول البواخر والسفن التجارية والحربية الروسية تستخدم مضيق بوسفور في طريقها من البحر الاسود الى البحر المفتوح شدد المسؤول الروسي على ضرورة الالتزام الصارم باحكام القانون الدولي ومعاهدة مونترو الخاصة بضمان حرية الملاحة في مضيق البحر الاسود.
واكد بسكوف ان روسيا لا تريد فرض عقوبات تجارية ضد تركيا و "لن تفرض حظرا على البضائع التركية" مشيرا في الوقت ذاته الى تعزيز الرقابة في مجال الواردات من تركيا.
وكانت العلاقات الروسية التركية منيت بنكسة قوية على اثر قيام مقاتلات تركية من طراز (اف 16) باسقاط طائرة روسية من طراز (سوخوي 24) في الاجواء السورية قبل يومين.(النهاية) ا س / م م ب