A+ A-

الامين العام ل(فانا): توصيات وقرارات مؤتمر (فانا) ال43 تعزز التعاون بين الوكالات العربية

الأمين العام لاتحاد وكالات الأنباء العربية (فانا) الدكتور فريد أيار
الأمين العام لاتحاد وكالات الأنباء العربية (فانا) الدكتور فريد أيار

الكويت - 25 - 11 (كونا) -- قال الأمين العام لاتحاد وكالات الأنباء العربية (فانا) الدكتور فريد أيار ان المؤتمر ال43 خرج بتوصيات وقرارات تعزز التعاون بين وكالات الأنباء العربية في المجالات الفنية والإدارية والإعلامية.
واضاف الدكتور أيار في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) عقب اختتام الجمعية العمومية أعمال مؤتمرها ال43 اليوم الأربعاء إن المؤتمر اوصى بعدد من الامور منها عقد عدة دورات تدريبية للصحفيين الشباب العاملين في وكالات الأنباء العربية الذين يمثلون مستقبل الإعلام العربي.
وذكر أن الاتحاد بحث سبل التعاون بين وكالات الأنباء العربية ووكالات الأنباء في جنوب شرق آسيا وأوروبا وأمريكا اللاتينية بدعم من رئيس اتحاد وكالات الأنباء العربية (فانا) ورئيس مجلس الإدارة والمدير العام لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) الشيخ مبارك الدعيج الإبراهيم الصباح.
وأوضح أنه سيتم تنفيذ الدورات في الفترة المقبلة ليكون للوكالات العربية رصيد بين وكالات الأنباء في العالم مشيدا باستضافة (كونا) للمؤتمر الذي بدا فعالياته امس.
وأعرب عن شكره لضيافة الكويت المعهودة التي دائما تستضيف المؤتمرات الإعلامية وللشيخ مبارك الدعيج الصباح على الجهود المبذولة في احتضان المؤتمر.
من جانبه قال مدير التعاون الإعلامي في قطاع الشؤون الثقافية والإعلامية لمجلس التعاون الخليجي الدكتور أحمد الضبيبان إن الاجتماع ناقش الكثير من القضايا الفنية والمهنية خاصة فيما يتعلق بكيفية حماية الصحفي في الميدان في ضوء الأحداث الحالية الدامية في المجتمع العربي.
وأعرب الدكتور الضبيبان عن الفخر والاعتزاز بأن تكون وكالات دول مجلس التعاون الخليجي هي الداعم الرئيسي لهذا الاتحاد لافتا إلى أنه في السنوات الأخيرة قدر لتلك الوكالات أن تقود العالم العربي ليس فقط في مجال الوكالات إنما في كل المجالات الإعلامية والسياسية والإقتصادية.
وذكر أن عقد الاجتماع في دورته السابقة بالمملكة العربية السعودية وتولي المملكة لرئاسة الاتحاد مدة سنتين ثم انتقال الرئاسة إلى الكويت واستمرارها لسنتين وطلب مملكة البحرين الاستضافة في نهاية عام 2017 وانتقالها لسلطنة عمان في سنة 2019 يؤكد أن دول مجلس التعاون كانت ولا تزال الداعم الرئيسي لأي عمل عربي مشترك. وقال ان عقد أي مؤتمر بالكويت هو بداية النجاح نظرا لكون الكويت بيئة تحفز على النجاح والالتقاء بالمسؤولين فيها معتبرا التقاء الإعلاميين بأصحاب القرار قيمة مضافة عالية تضاف إلى هذه الاستضافة.
وأعرب عن شكره وتقديره لجميع العاملين في (كونا) على الترتيبات والتجهيزات وعلى رأسهم الشيخ مبارك الدعيج الإبراهيم الصباح مبينا أن إدارة الشيخ مبارك للمؤتمر كانت السر وراء نجاحه.
من جهته قال المدير العام لوكالة الأنباء القطرية (قنا) أحمد سعد البوعينين إن الاجتماع خرج بنتائج جيدة أكد فيها على التعاون بين الوكالات العربية وضرورة عقد دورات وندوات موازية لهذه الاجتماعات بالاضافة الى تنشيط الاتحاد وعمل وكالات الأنباء فيما بينها.
وأشاد البوعينين بسلاسة الاجتماع نظرا للعلاقة الأخوية بين مديري الوكالات منذ نشأة الاتحاد حتى اليوم حيث تمت مناقشة جميع الأمور بكل أريحية وتعمق مشيرا الى ان المؤتمر ناقش عددا من الموضوعات المهمة مثل تطوير وتفعيل موقع (فانا) وتطوير نشاط الاتحاد في المجال التكنولوجي.
وأوضح أن المؤتمر بحث كذلك تقديم اقتراح لوضعه على الهواتف الذكية وأيضا على موقع (اليوتيوب) لرفع المواد الفلمية والصور ونشرها.
وذكر أنه تم طرح مواضيع عدة خلال الاجتماع منها كيفية مواجهة الاعلام خارج الوطن العربي مؤكدا ضرورة توضيح المواقف العربية والاسلامية بصورة عامة وتبرئتها مما يلصق بها من تهم مزيفة.
وأشار إلى أنه تم الاتفاق على دعوة بعض ممثلي وكالات الأنباء العالمية لحضور اجتماعات (فانا) لينقلوا ما يصدر عنها لوكالاتهم. (النهاية) ع س ع / ن ش / أ م ح